خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يساعد التعرق على فقدان الوزن؟

01:38 م الثلاثاء 13 يوليه 2021
هل يساعد التعرق على فقدان الوزن؟

التعرق

إعلان

كتبت- ندى سامي:

التعرق هو طريقة الجسم الطبيعية لتنظيم درجة الحرارة، ويقوم بذلك عن طريق إطلاق الماء والملح والذي يتبخر للمساعدة في تبريد الجسم، يعتقد البعض أن التعرق الناتج عن الحرارة والقيام بمجهود بدني مثل ممارسة الرياضة يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

لا يؤدي التعرق في حد ذاته إلى حرق كمية قابلة للقياس من السعرات الحرارية، ولكن التعرق بكمية كافية من السوائل سيؤدي إلى فقدان الوزن المائي، ويعتبر ذلك خسارة مؤقتة للوزن، بمجرد أن يتم اترطيب الجسم عن طريق شرب الماء أو الأكل الجسم على الفور سيستعيد أي وزن فقدته، وفقًا لـ "Health line".

كم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها التعرق؟

تقول بعض الأبحاث إن الأنشطة المليئة بالعرق تسمح بحرق ما يصل إلى 1000 سعرة حرارية في الساعة، ولكن يختلف ذلك بقدر كبير من شخص لآخر، وجدت إحدى الدراسات أنه في تمارين لليوجا لمدة 90 دقيقة، حرقت النساء متوسط 330 سعرة حرارية فقط، وحرق الرجال 460 سعرة حرارية، هذا يعادل المشي السريع نفس المدة.

لا يرتبط التخلص من السعرات الحرارية بالتعرق، ويمكن أيضًا حرق السعرات الحرارية أثناء الأنشطة التي لا يتعرق الشخص كثيرًا فيها مثل السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء السباحة أو رفع الأثقال الخفيفة أو ممارسة الرياضة عندما يكون الجو باردًا في الشتاء.

قد يكون العرق وسيلة لقياس مستوى شدة التمرين أو مدى صعوبة العمل أثناء أنواع معينة من التمارين.

لماذا يتعرق بعض الناس أكثر من غيرهم؟

يعتمد مقدار التعرق على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك:

- عامل الوراثة.

- العوامل البيئية.

- السن.

- مستوى اللياقة البدنية.

- الوزن.

من بين هذه العوامل يؤثر الوزن ومستوى اللياقة على مقدار التعرق أثناء التمرين، يحتاج الجسم إلى استخدام المزيد من الطاقة إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، ينتج عن هذا مزيد من العرق، لأن هناك المزيد من كتلة الجسم.

كلما كان الجسم أكثر صحة كلما كان الشخص يتعرق بشكل أسرع، ذلك لأن الجسم يصبح أكثر كفاءة في تنظيم درجة الحرارة، التعرق في وقت مبكر يعني أن الجسم يمكن أن يبرد بشكل أسرع، يتيح ذلك التمرين لفترة أطول بوتيرة أكثر صرامة.

اقرأ أيضًا: التعرق.. متى يكون علامة على وجود مشكلة صحية؟

ما هي فوائد العرق؟

الفائدة الرئيسية للعرق هي تبريد الجسم قد تشمل بعض الفوائد الأخرى للتعرق ما يلي:

-بشرة أكثر صحة، لأن التمرين المكثف يجعل الدم يدور في جميع أنحاء الجسم، هذا يسمح للأكسجين والمواد المغذية بالدوران وتغذية خلايا الجلد.

- يساهم التعرق في التخلص من المزاج السيئ، لأنه يساهم في إفراز الهرمونات المسببة للسعادة.

- الغدد العرقية تحتوي على الخلايا الجذعية التي تساعد على التئام الجروح وسرعة شفائها.

هل هناك مخاطر للتعرق؟

الجفاف

زيادة التعرق مع عدم تعويض الجسم بالسوائل قد يتسبب في الإصابة بالجفاف، يزيد الطقس الحار أو الرطب من كمية التعرق، لكل نصف كيلو من العرق يفقده الجسم يجب التأكد من شرب نصف لتر من الماء، ولا يجب الانتظار حتى الشعور بالعطش ولكن يفضل شرب الماء باستمرار قبل وأثناء وبعد التمرين.

يمكن أن يكون الجفاف الشديد خطيرًا، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية عند ظهور عدد من الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

-الإرهاق الشديد أو الارتباك.

- دوار عند الوقوف لا يزول بعد بضع ثوان.

- عدم التبول لمدة ثماني ساعات.

-ضعف النبض.

- سرعة النبض.

- تشنج.

- فقدان الوعي.

فرط التعرق

إذا كان الشخص يتعرق شكل مفرط بانتظام، فقد تكون لديه حالة تسمى فرط التعرق، والتي قد تحدث نتيجة زيادة الوزن أو الإصابة بعدد من المشكلات الصحية الأخرى، ويجب الحصول على الرعاية الطبية عند ظهور عدد من الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

-الإصابة بالحمى.

- ألم في الصدر.

- ضيق في التنفس.

- سرعة دقات القلب.

صحتك النفسية والجنسية