أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف فقدان الوزن.. علماء يكشفون فائدة جديدة للصيام المتقطع

12:27 م السبت 18 سبتمبر 2021
بخلاف فقدان الوزن.. علماء يكشفون فائدة جديدة للصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع

يبحث الكثير عن أفضل الطرق لفقدان الوزن بطريقة صحية ومن أكثر الطرق شيوعًا الصيام المتقطع رغم الجدل القائم بشأن فوائده الحقيقية.

وهناك طرق متعددة ومختلفة للصيام المتقطع، ويزعم الأطباء أن هذا النظام بالإضافة إلى أنه يساهم في فقدان الوزن، يساعد في خفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وأيضًا ضغط الدم، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " إكسبريس".

ورغم الفوائد التي يقرها أنصار هذا النظام، إلا أن بعض الأطباء انتقدوا هذا النظام ووصفوه بأنه نظام غذائي متطرف، ولكن أجرى العلماء في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، تجربة تشير فائدة أخرى للصيام المتقطع يمكن إضافتها إلى القائمة الطويلة المنسوبة إليه.

وتوصلت نتائج التجربة إلى أن الصيام المتقطع يساهم في الوقاية من العدوى، واعتمدت التجربة على قيام العلماء بجعل مجموعة من الفئران تصوم لمدة 48 ساعة، وقاموا بإصابتهم بالسالمونيلا المعوية عن طريق الفم، وهي عبارة عن بكتيريا مسؤولة عن نسبة عالية من حالات التهاب المعدة والأمعاء لدى البشر.

وحصلت مجموعة ثانية من الفئران على وصول منتظم إلى نظامها الغذائي المعتاد قبل العدوى وأثناءها.

ووجد العلماء أن الفئران التي صامت لديها علامات أقل للعدوى البكتيرية وتلف أنسجة معوية قليلة جدا مقارنة بالفئران التي تغذت.

ولكن عندما كرروا التجربة مع الفئران الصائمة المصابة بالسالمونيلا عن طريق الوريد، لم يظهر التأثير الوقائي.

وعندما كرروا التجربة باستخدام فئران خالية من الجراثيم، وهي فئران تمت تربيتها لتفتقر إلى الميكروبيوم الطبيعي، لم يظهر التأثير.

وأوضح العلماء أن بعض التأثير كان نتيجة التغيرات في ميكروبيومات أمعاء الحيوانات، ويبدو أن الميكروبيوم يحبس العناصر الغذائية التي تبقى عندما يكون الطعام محدودا.

ووفقا للفريق، فإن هذا يمنع العوامل الممرضة من اكتساب الطاقة التي يحتاجونها لإصابة المضيف.

وقال الدكتور بروس فالانس، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "لقد رأينا تغيرا شاملا في تكوين الميكروبيوم، ما يعني زيادة في بعض البكتيريا وانخفاضا في البكتيريا الأخرى. ومع ذلك، لم تظهر في الدراسة ما هي البكتيريا المسؤولة تحديدا عن التأثير الوقائي، فقط الميكروبيوم ككل يتوسط معظم التأثير الوقائي للصيام لأن الفئران التي تفتقر إلى الميكروبيوم، الخالية من الجراثيم، ليست محمية بنفس الدرجة من العدوى".

ويخطط الفريق الآن للتحقيق في تأثير الصيام على الميكروبيوم مع تحديد ما إذا كان غياب أو وجود بكتيريا معينة هو المسؤول عن التأثير الوقائي.

اقرأ أيضًا: غير فقدان الوزن.. فوائد متعددة للصيام المتقطع

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية