أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صيام اليوم البديل فعال في التخسيس- كيف تتبعه؟

05:46 م الخميس 16 فبراير 2023
صيام اليوم البديل فعال في التخسيس- كيف تتبعه؟

صيام اليوم البديل

كتبت - ندى سامي:

يعد الصيام المتقطع من أنظمة الدايت التي يقبل على اتباعها الكثير من الأشخاص، نظرًا لقدرته الفعالة على إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم بشكل صحي.

وهناك نوع من الصيام المتقطع يعرف باسم "صيام اليوم البديل"، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق به، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: أشكال مختلفة للصيام المتقطع.. أيها أفضل؟

شروط اتباع صيام اليوم البديل

يشترط صيام اليوم البديل:

- التوقف عن الطعام لمدة 24 ساعة، ثم الإقبال على تناول ما يشتهيه الشخص في اليوم التالي.

- يُسمح بتناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية خلال ساعات الصيام، مثل الماء والقهوة غير المحلاة والشاي دون إضافة السكر إليه.

وفي حالة اتباع صيام اليوم البديل المعدل، يمكن خلال ساعات الصيام تناول وجبة، بشرط أن تبلغ سعراتها الحرارية 500 سعرة حراري فقط.

قد يهمك: الصيام المتقطع وطريقة تطبيقه.. ماذا يحدث داخل جسمك؟

هل صيام اليوم البديل يفقد الوزن؟

أظهرت دراسات أجريت على بالغين يعانون من السمنة، أن الصيام اليوم البديل يساعد على فقدان الوزن بنسبة تتراوح من 3 إلى 8% في غضون 12 أسبوعًا على الأكثر.

ونظام صيام اليوم البديل مع ممارسة تمارين التحمل قد يساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم بمقدار الضعف، مقارنة باتباعه دون الاهتمام بأداء الرياضة.

ورغم قدرة صيام اليوم البديل على إنقاص الوزن من الدهون، إلا أن الأبحاث الحديثة أثبتت أنه ليس أكثر فعالية من نظام تقييد السعرات الحرارية التقليدي في التخسيس والحفاظ على عضلات الجسم.

قد يهمك أيضًا: لفقدان الوزن بشكل صحي- خبيرة تغذية تنصح بهذا الرجيم

فوائد صيام اليوم البديل

بخلاف فقدان الوزن، يقدم صيام اليوم البديل فوائد مذهلة لصحة الجسم، أهمها:

1- الوقاية من السكري

قد يساعد صيام اليوم البديل على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بشكل طفيف بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، بحسب بعض الدراسات.

وكشفت أبحاث، أن صيام اليوم البديل أكثر قدرة على الحد من الإصابة بالنمط الثاني من السكري مقارنة بنظام تقييد السعرات الحرارية، ويرجع السبب إلى انخفاض مستويات الإنسولين في الدم خلال ساعات الصوم.

2- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن فقدان الوزن عن طريق صيام اليوم البديل من شأنه أن يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، باعتبار أن السمنة المفرطة من عوامل الخطر الخاصة بها.

3- تحفيز الالتهام الذاتي

يساهم صيام اليوم البديل في تحفيز الالتهام الذاتي بالجسم، وهي عملية يتم فيها تحلل الأجزاء القديمة من الخلايا وإعادة تدويرها، لإنتاج الطاقة، دون تدخل أي عوامل خارجية، مثل الأكل والشرب.

ويلعب الالتهام الذاتي دورًا رئيسيًا في الوقاية من بعض الأمراض، مثل السرطان والتنكس العصبي والشيخوخة المبكرة، حسبما خلصت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

اقرأ أيضًا: غير فقدان الوزن.. فوائد متعددة للصيام المتقطع

الآثار الجانبية لصيام اليوم البديل

رغم فوائد صيام اليوم البديل، قد يؤدي الحرمان من الطعام لفترة طويلة والاكتفاء بالحصول على 500 سعرة حراري فقط إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية، وتشمل:

- انخفاض ضغط الدم.

- الشعور بالتعب.

- الإعياء.

- صعوبة في التركيز.

وعادةً ما تظهر تلك الآثار في أول 10 أيام، لكن سرعان ما تختفي بعد اعتياد الجسم على نظام صيام اليوم البديل.

قد يهمك: فئات ممنوعة من اتباع الصيام المتقطع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية