أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك لاختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك

02:29 م الثلاثاء 18 يوليه 2023
دليلك لاختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك

كريم واقي للشمس

كتبت - ندى نجيد

التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة وفي أوقات غير صحيحة، قد يتسبب قي تعرض البشرة للكثير من المشاكل، مثل حروق الشمس، سرطان الجلد، جفاف البشرة، إلى جانب ظهور التصبغات والبقع، لذا يجب استخدام كريمات للوقاية من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة.

يستعرض الكونسلتو في السطور التالية، الشروط الواجب مراعاتها لاختيار أفضل واقي من الشمس، وفقا لما نشره موقع " NBC News Digital".

أي واقي شمس يجب اختياره؟

توصي جمعية الأمراض الجلدية الأمريكية "ADA" باستخدام واقي الشمس المعروف باسم "واسع الطيف"، لأنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

الأشعة فوق البنفسجية UVA هي تلك التي تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة، مما يسبب التجاعيد والبقع الداكنة، بينما تسبب الأشعة فوق البنفسجية UVB حروق الشمس، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لكليهما إلى الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الصن بلوك والصن سكرين؟

أشياء يجب مراعاتها عند اختيار واقي الشمس

- عامل الحماية SPF

يجب أن نضع في الاعتبار عند اختيار واقي الشمس أن نضع في الاعتبار عامل الحماية من الشمس "SPF".

SPF هو مقياس لمقدار ضوء UVB الذي يمكن للواقي من الشمس أن يمنعه من الوصول للبشرة، و يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، حيث يحجب عامل الحماية من الشمس 15 حوالي 93 % من الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن عامل الحماية من الشمس 30 يحجب حوالي 97 % من الأشعة فوق البنفسجية، وتوصي ADA بمعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى .

من المهم وضع ما يكفي من واقي الشمس SPF 30 في جميع أنحاء الجسم قبل التعرض للشمس بنصف ساعة ثم إعادة وضعه بشكل منتظم كل ساعتين.

- نوع البشرة

البشرة الدهنية: تأكد من أن واقي الشمس الخاص مُصنف على أنه غير كوميدوغينيك، مما يعني أنه لا يسد المسام.

البشرة الجافة: يتم استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على مكونات مرطبة، مثل: "حمض الهيالورونيك أو سيراميد"

البشرة الحساسة: في حالة البشرة الحساسة يجب اختيار واقي من أشعة الشمس الفيزيائية أو المعدنية، واقي الشمس الفيزيائي يتميز بأكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم لحماية الجلد.

والجدير بالذكر أن واقيات الشمس الكيميائية يتم تركيبها بمكونات مثل أفوبينزون، وأوكسي بنزون التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية لمنعها من اختراق البشرة، يمكن أن تسبب هذه المكونات تهيجًا في بعض الأحيان إذا كنت بشرتك عرضة للحساسية.

قد يهمك: لتجنب الحروق.. ما التوقيت المناسب لنزول البحر؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية