أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحدث صيحات التيك توك- مشروب يفقدك 20 كجم من وزنك

09:08 م الإثنين 08 أبريل 2024
أحدث صيحات التيك توك- مشروب يفقدك 20 كجم من وزنك

صورة تعبيرية

رغم تعدد الأنظمة الغذائية التي تساعد على التخسيس، لكنها لا تعطي نتائج فورية، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن حيلة تجعلهم يفقدون وزنهم الزائد سريعًا.

في هذا الصدد، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا رواجًا كبيرًا لمشروب يحمل اسم دواء شهير لفقدان الوزن وهو أوزيمبيك، يُعتقد أنه فعال في إنقاص الوزن بسرعة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق غريبة لفقدان الوزن- تعرف عليها

وينتشر مشروب أوزيمبيك على نطاق واسع على موقع "تيك توك"، تحت هاشتاج مشروب الشوفان، بحسب تقرير نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

ويتكون مشروب أوزيمبيك في الأساس من نصف كوب من الشوفان وكوب واحد من الماء وعصير الليمون ورشة من القرفة، ويشاع أنه ساعد بعض الأشخاص على فقدان 20 كيلو جرامًا من وزنهم في غضون 60 يومًا.

0403-oat2

في المقابل، لم يلق مشروب أوزيمبيك قبولًا من قبل خبراء التغذية، حيث أوضح الدكتور إلداد إيناف، طبيب متخصص في إنقاص الوزن، أن الشوفان لا يمكن أن يساعد على التخسيس دون تغيير العوامل التي تؤدي إلى حدوث السمنة.

قد يهمك: منها حقن السكري- إليك أبرز طرق المشاهير لفقدان الوزن

"نظام غذائي خطير"، بهذه الكلمات علقت الدكتور مايا فيلر، أخصائية التغذية، على مشروب أوزيمبيك، مضيفةً: "اعتقد أن المعلومة المتدوالة حول قدرة الشوفان على إنقاص 2 كيلو جرام من وزن الجسم ما هو إلا إدعاء خاطئ".

واتفقت معهما الدكتورة فيلر تشير، مؤلفة كتاب "كتاب "الأكل من جذورنا.. أكثر من 80 من الأطعمة الصحية المفضلة المطبوخة في المنزل من الثقافات حول العالم"، موضحة أن الشوفان يمد الجسم بالألياف الغذائية، لكنه لا يقدم ما يكفي من الفيتامينات أو المعادن أو البروتين أو الدهون.

وأشارت فيلر إلى خطورة فقدان الوزن بالاعتماد على هذا المشروب، لأنه يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي والإصابة بالجفاف، مؤكدةً أن الحرص على تناوله لفترة طويلة قد يسفر عن الإصابة بسوء التغذية.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده- حالات ابتعد فيها عن تناول الشوفان

وفي سياقٍ متصل، أوضحت الدكتورة لآبي شارب، اختصاصية التغذية في تورنتو، أن تناول مشروب أوزيمبيك كوجبة خفيف أمر جيد، ولكن لا يمكن تناوله كوجبة رئيسية، لأنه يحتوي على 140 سعرة حراري فقط، بالإضافة إلى خصائص الملينة للأمعاء.

وأكدت شارب أن الدايت الصحي للجسم يجب أن يتوافر به 3 عناصر، هم البطء والثبات والاستدامة.

وتوصي المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن بفقدان من نصف إلى 1 كيلو جرام أسبوعيًا، لضمان خسارة الوزن بثبات واستدامة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوفان كل يوم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية