خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بعد وفاة دلال عبد العزيز.. تعرف على خطورة متلازمة ما بعد كورونا

05:45 م الإثنين 09 أغسطس 2021
بعد وفاة دلال عبد العزيز.. تعرف على خطورة متلازمة ما بعد كورونا

الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز

إعلان

كتبت - ندى سامي:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة، إن سبب وفاة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز هو إصابتها بمتلازمة ما بعد كورونا، مشيرًا إلى أن عدوى كوفيد-19 تترك آثار جانبية خلفها، قد تودي بحياة بعض المرضى.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة دلال عبد العزيز.. تعرف على مضاعفات فيروس كورونا المميتة

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد كورونا، وفقًا لموقع "Mayo clinic"، وبحسب المعلومات الواردة على الموقع الإلكتروني للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أعراض متلازمة ما بعد كورونا

يتعافى معظم المصابين بعدوى كوفيد-19 تمامًا في غضون أسابيع قليلة، إلا أن بعض المرضى قد تستمر لديهم أعراض فيروس كورونا بعد التعافي لأكثر من شهر.

وغالبًا ما يعاني كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أعراض كورونا طويلة الأمد، ولكن هذا لا يعني أن الشباب بمنأى عن الإصابة بها، حتى وإن كانوا يتمتعون بصحة جيدة.

قد يهمك: أعراض كورونا طويلة الأمد بعد التعافي.. هل يساعد اللقاح على تخفيفها؟

وتشمل أعراض متلازمة ما بعد كورونا ما يلي:

- الإعياء.

- ضيق التنفس.

- السعال.

- ألم المفاصل.

- ألم في الصدر.

- مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم.

- آلم في العضلات أو صداع.

- سرعة ضربات القلب.

- فقدان حاسة الشم أو التذوق.

- الاكتئاب أو القلق.

- الحمى.

- الدوخة.

قد يهمك أيضًا: كيف يهاجم فيروس كورونا أعضاء الجسم؟

كيف تسبب متلازمة ما بعد كورونا الوفاة؟

على الرغم من أن فيروس كورونا يهاجم الجهاز التنفسي في المقام الأول، ولكن من الوارد أن يمتد تأثيره ليشمل أعضاء حيوية أخرى، ويصيبها بالتلف، مما يزيد من فرص الإصابة بمشاكل صحية على الأمد الطويل، قد تتطور إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة سمير غانم.. كيف يؤدي فيروس كورونا للوفاة؟

وقد يصاب بعض البالغين والأطفال بعد التعافي من فيروس كورونا بمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة، وهي حالة مرضية تحدث نتيجة للاستجابة المناعية المفرطة التي يصدرها الجسم لمكافحة عدوى كوفيد-19، مما يعرض الأعضاء الحيوية لخطر الالتهاب والتليف.

قد يهمك: 7 أعراض تكشف إصابة طفلِك بفيروس كورونا طويل الأمد

ومن أبرز الأعضاء الحيوية التي قد تتأثر بمتلازمة ما بعد كورونا:

الرئتين

قد يتسبب الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا في تلف الحويصلات الهوائية، المسئولة عن طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم ونقل الأكسجين إلى الدم، مما يؤدي إلى معاناة من مشاكل في التنفس.

قد يهمك أيضًا: هل يلتهم الرئة؟.. إليك أخطر مضاعفات كورونا

القلب

أظهرت اختبارات التصوير التي أجريت على بعض المتعافين من فيروس كورونا بعد عدة أشهر، تلفًا واضحًا في عضلة القلب، وكان من بينهم أشخاص عانوا من أعراض خفيفة فقط خلال فترة الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

الأوعية الدموية

يمكن لفيروس كورونا أن يجعل خلايا الدم أكثر عرضة للتجلط، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وتشكل الجلطات الناتجة عن متلازمة ما بعد كورونا خطورة على أعضاء الجسم، مثل الكلى والكبد، لأنها تقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، ومع نقص التروية الدموية، تصبح عرضة للإصابة بالتلف والفشل.

قد يهمك: كيف يسبب كورونا الوفاة بجلطات الرئة بعد التعافي؟.. هكذا تحمي نفسك

المخ

إذا تعرضت خلايا المخ التلف بسبب متلازمة ما بعد كورونا، يرتفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ونوبات الصرع ومتلازمة جيلان الباريه المسببة للشلل المؤقت وألزهايمر وباركنسون.

قد يهمك أيضًا: تأثير كورونا على الجهاز العصبي.. 5 أضرار يسببها للدماغ

ومن المرجح أن يكون لمتلازمة ما بعد كورونا تأثير على الصحة النفسية، حيث وجد الباحثون أن مرضى فيروس كورونا الذين خضعوا للعلاج بوحدة العناية المركزة أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.

اقرأ أيضًا: اضطراب ما بعد الصدمة.. مرض نفسي يهدد العالم بسبب فيروس كورونا

العضلات والمفاصل

يعتقد بعض الباحثين أن المتعافين من فيروس كورونا قد يصاب بعضهم بمتلازمة التعب المزمن، كما حدث مع الأشخاص الذين تعافوا من السارس من قبل.

ومتلازمة التعب المزمن، هي اضطراب معقد، يتسبب في الشعور الدائم بالإرهاق، ويزداد حدة عند القيام بالأنشطة البدنية أو العقلية، ولا تختفي آثاره بالخلود للراحة.

قد يهمك: الوفاة بفيروس كورونا.. ماذا تفعل للحفاظ على حياتك؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية