أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد أزمة الأعلاف- 6 بدائل صحية للدجاج

06:20 م الإثنين 17 أكتوبر 2022
بعد أزمة الأعلاف- 6 بدائل صحية للدجاج

الدواجن والبيض

كتبت-ياسمين الصاوي:

انتشرت في الآونة الأخيرة أزمة في أعلاف الدجاج وارتفاع أسعارها، ما أدى إلى إعدام صاحب المزارع الكثير من الكتاكيت.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية نفسها الموجودة في الدجاج، حسبما نشر موقع "Eating well".

بدائل صحية للدجاج

1-المشروم

يتميز المشروم بملمسه ومذاقه الذي يؤهله لحل محل الدجاج في العديد من الأطباق المختلفة عن طريق وضع شرائح منه مع الفلفل الملون والصلصات المتعددة.

يتميز المشروم أيضًا باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتين والحديد وفيتامين سي وحمض الفوليك والماغنسيوم وغيرها.

2-جبن التوفو

يعتبر جبن التوفو أحد أنواع البروتين النباتي الذي يحتوي على فول الصويا ونكهات صحية ولذيذة، كما يتناوله النباتيون كبديل رائع للدجاج مع إمكانية إضافته للسلطات المتنوعة.

3- العدس الأصفر والأسود

يعد العدس نوعًا من البقوليات الغنية بالبروتين بشكل كبير، حيث يحتوي نصف كوب من العدس المطبوخ على 9 جرامات من البروتين، وتزداد قيمته الغذائية مع إضافة البهارات مثل الكمون والفلفل والكركم وغيرها.

4-الحمص

يمد الحمص الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعتبر بديلاً رائعًا للدجاج، حيث يحتوي نصف كوب منه على 8 جرامات من الألياف و8 جرامات من البروتين، ويمكن تناوله في جميع الأطباق أو إعداد سلطة الحمص.

5-زبدة الفول السوداني

توفر ملعقة كبيرة من زبدة اللوز أو الفول السوداني 3 إلى 4 جرامات من البروتين، وحوالي 8 إلى 9 جرامات من إجمالي الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومن ثم تعد بديلاً صحيًا للدجاج.

6-السبانخ

يحتوي كوب واحد من السبانخ على ما يقرب من كمية البروتين نفسها الموجودة في بيضة مسلوقة، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك وفيتامين سي والألياف الصحية، ويفضل تناولها مطهية على البخار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية