أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البهاق مرض معدي؟

01:30 م الأحد 18 نوفمبر 2018
هل البهاق مرض معدي؟

البهاق

كتبت- حسناء الشيمي

يخشى كثيرون من التعامل مع مرضى البهاق أو حتى مصافحتهم اعتقادا أنه من الأمراض المعدية ويمكن انتقاله عن طريق اللمس أو مشاركة الأشياء الشخصية، لذا يعتزلوهم تماما فيشعر المرضى وكأنهم منبوذون في المجتمع، فما حقيقة ذلك؟

الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أكدت أن البهاق غير معدي على الإطلاق موضحة أنه من أمراض المناعة الذاتية والتي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الميلانين المسئولة عن صبغة الجلد وإعطائه لونه الطبيعي ويكسرها لأنه يعتبرها جسم غريب، ما يؤدي إلى ظهور لون الجلد متباين بين اللون الطبيعي واللون الأبيض.

وأضافت علم الدين، أن البهاق يصيب الشخص في أي عمر، ولا يسبب أي شعور بالألم لذا فأعراضه لاتظهر إلا من خلال تصبغ بعض المناطق في الجلد باللون الأبيض، حتى أنه ينشط ويهدأ وفقا للحالة النفسية والضغوط العصبية التي يتعرض لها المريض، خاصة إذا كان حاملا للعامل الوراثي المسبب للإصابة به، لذا فيتم تشخيصه عن طريق التعرف على التاريخ العائلي له، بالإضافة إلى الفحص الإكلينيكي.

اقرأ أيضا:5 خرافات عن مرض البهاق

وبما أن البهاق يحدث نتيجة تكسير خلايا الميلانين المسئولة عن صبغة الجلد، فالعلاج يعتمد على تنشيط هذه الخلايا وذلك عن طريق:

- الحقن والحبوب المنشطة للصبغة.

- الكريمات على أن يتم دهنها مع التعرض للشمس في أوقات الشروق والغروب وهو ما يؤدي إلى التفاعل مع أشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية ما يساعد على تكوين الصبغة.

- جلسات الليزر.

- أدوية وفيتامينات مضادة للأكسدة لتحارب الشوارد الحرة التي تعمل على تكسير خلايا الصبغة.

- جراحات تجميلية.

اقرأ أيضا:بعيدا عن البهاق.. أسباب أخرى لنقص صبغة الجلد في الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية