أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. الخراريج والالتهابات الجلدية علامة خطر

08:20 م الجمعة 25 يناير 2019
 لمرضى السكري.. الخراريج والالتهابات الجلدية علامة خطر

جلد-مرضى-السكر

كتبت- أسماء أبوبكر

الجلد يعكس الصحة العامة للجسم، وحدوث التهابات أو ظهور خراريج فيه خاصة لدى مرضى السكري يكون مؤشرا لحدوث مضاعفات، لذلك فاستشارة الطبيب تكون ضرورية لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، لتجنب زيادة حدة المضاعفات.

خراريج والتهابات

زيادة مستوى السكر في الدم يؤدي إلى زيادته في الأنسجة، ومن ضمنها الجلد، وبالتالي يكون مصدرا ومكانا لنمو الميكروبات، وفقا للدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفا أن ذلك يؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد من أي نوع، وظهور خراريج.

حذر الشيمي، من تجاهل هذه الأعراض، حتى لا تزداد حدة مضاعفات السكر وتصل إلى التأثير على الأوعية الدموية وانسدادها، الأمر الذي يؤثر على القدم لدرجة قد تصل إلى بترها أحيانا نتيجة حدوث غرغرينا فيها.

اقرأ أيضا: هكذا تتجنب مضاعفات السكري على الجهاز الهضمي

مشاكل أخرى

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن مرضى السكر عموما أكثر عُرضة للإصابات البكتيرية، وحدوث التهابات متقيحة في الجلد (خراريج)، بالإضافة إلى الإصابة الفطرية في ثنايا الجلد، وأصابع القدم وبين الفخذين أو تحت الإبطين، فضلا عن الالتهابات الفطرية في الفم.

نتيجة لهذه الالتهابات يلاحظ مريض السكر وجود احمرار في الجلد، ارتفاع في درجة حرارة الجسم ورعشة خاصة في حالة الالتهاب الخلوي، وصديد في حالة الالتهابات التقيحية، وفقا لسند، التي أضافت أن الالتهابات الفطرية تسبب ألم وحرقان بين أصابع القدم وفي ثنايا الجسم بصفة عامة، وتترك هذه الالتهابات عادة لون غامق في البشرة، لذلك غالبا يوجد اسمرار في لون الجلد في أماكن الثنايا.

ما يجب فعله

تكرار ظهور الخراريج أو الالتهابات الجلدية يستدعي إجراء تحليل السكر على الفور، شدد الشيمي، على ذلك مؤكدا أنه في الغالب يكون علامة على ارتفاع مستوى السكر في الدم، بل ربما يكون علامة أو عرض يشير إلى اصابة الشخص بالسكري إذا لم يتم تشخيصه من قبل.

عن علاج المشاكل الجلدية التي يعاني منها مريض السكر، أوضح أستاذ الأمراض الجلدية، أنه يعتمد على تعديل جرعات السكر أو تغيير الأدوية بعد استشارة طبيب مختص، بجانب استخدام المضادات الحيوية أو غيرها من الأدوية حسب حالة المريض ووصف الطبيب.

تأخر مريض السكر في علاج الالتهاب الخلوي قد يؤدي إلى حدوث تسمم في الجسم بالكامل، وظهور أعراض أكثر حدة كالآلام الشديدة والصداع والرعشة وآلام المفاصل وحدوث غرغرينا، بحسب سند.

تخلص مريض السكر من الإصابات الفطرية يتطلب تناول مضادات الفطريات الموضعية والفموية، وفقا لأستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، مشيرة إلى أن علاج الالتهاب الخلوي أو الخراريج يعتمد على تناول المضادات الحيوية والبكتيرية، مع ضرورة ضبط السكر في الدم.

اقرأ أيضا: التهاب النسيج الخلوي قد يسبب تسمم الدم.. الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية