أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها البهاق.. 10 أمراض جلدية تهدد مرضى السكري

07:10 م الأربعاء 19 يونيو 2019

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرون حول العالم، لأن ارتفاع أو انخفاض السكر بالدم يشكل خطرًا جسيمًا على صحة أعضاء الجسم، بما في ذلك البشرة، ما يصيبهم بالعديد من الأمراض الجلدية.

ووفقًا للجمعية الأمريكية لمرض السكري، يصاب ثلث المصابين بمرض السكري بالعديد من المشكلات الجلدية، مثل الطفح الجلدي والتقرحات، وغيرها من الأمراض الآخرى، التي يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي.

1- الالتهابات الجلدية

عادةً ما يصاب مرضى السكري بالالتهابات الجلدية في مناطق متفرقة بالجسم، ويصاحبها آلامًا وحكةً شديدة، ويمكن علاجها بالكريمات أو المضادات الحيوية.

2- الالتهابات الفطرية

يعتبر مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالفطريات الجلدية، خاصةً بالمناطق الدافئة بالجسم، كتحت الإبط وبين أصابع القدمين، التي تنتشر بها البثور والدمامل، ويصاحبها احمرار المناطق المصابة وحكة شديدة، ويجب مراجعة الطبيب المختص، لتناول المضادات الحيوية.

3- حكة الجلد

يعد ضعف تدفق الدم السبب الرئيسي لحكة الجلد عند مرضى السكري، وعلى المريض اتباع عدد من الاحتياطات اللازمة، كالحرص على الاستحمام بالماء والصابون، وتناول كميات وفيرة من المياه لتنشيط الدورة الدموية، فضلًا عن استخدام بعض كريمات المرطبة للبشرة.

4- البهاق

أحد الأمراض التي تدمر خلايا الجلد، مما يصيب بعض مناطق المتفرقة بالجسم بالبقع والالتهابات، خاصةً باليدين أو الوجه أو الصدر.

وعلى الرغم من أن سبب البهاق غير معروف حتى الآن، إلا أن الأطباء يعتقدون أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، ويمكن التخفيف من أعراضه باستخدام الستيرويدات، مع الحرص على دهن الجسم بكريمات واقية من الشمس قبل الخروج من المنزل.

5- الاعتلال العصبي

قد يتسبب السكري في الإصابة بتلف الأعصاب، ما يؤدي إلى فقدان الإحساس بالقدمين، وقد يصل الأمر إلى إصابتها بالقرح الجلدية.

أقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. نظام غذائي يعزز وظائف المخ ويقلل الالتهابات

6- بثور السكري

عادةً ما تظهر البثور في أصابع اليدين أو القدمين عند المصابين بمرضى السكري، وتكون غير مؤلمة، وتشفى من تلقاء نفسها في غصون أسابيع.

7- أورام صفراء

عادةً ما يصاب مرضى السكري بأورام صفراء اللون في اليدين والذراعين والقدمين والأرداف، نتيجة لارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، ويمكن علاجها بضبط مستويات السكر بالدم، والحد من تناول الأطعمة الدسمة والمقلية.

8- التصلب الجلدي

يعاني ثلث المصابين بالنوع الأول من السكري من مرض التصلب الجلدي بالقدمين والجبهة والركبتين والكاحلين، ويمكن علاجه بالتحكم في مستويات الجلوكوز بالدم، مع استخدام الكريمات المرطبة، لتليين البشرة.

9- بقع جلدية

يتسبب السكري في إصابة الجلد ببقع تميل إلى الاحمرار، خاصة عند الأصابع والأذنين، ويصاحبها حكة خفيفة، وليس هناك حاجة لتناول المضادات الحيوية لعلاجها، لأنها سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها.

10- النيكريكان (سواد تحت الإبط)

مرض جلدي يصيب ثنايا الجسم، ما يؤدي إلى تحول لون الجلد إلى الأسود، وعادة ما تصيب الذين يعانون السمنة من مرضى السكري، ويمكن علاجها بمحاولة فقدان الوزن.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 8 نصائح للوقاية من الجلطات ومخاطرها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية