أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون الحاجة للحبوب المنومة.. 6 طرق طبيعية تساهم في علاج الأرق المزمن

06:56 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2019
 دون الحاجة للحبوب المنومة.. 6 طرق طبيعية تساهم في علاج الأرق المزمن

الأرق المزمن

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق المزمن، وهو أحد الاضطرابات النفسية التي تمنعهم من الحصول على قسط كافٍ من النوم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات الصحية، مثل "الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتات الدماغية".

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق منزلية لعلاج الأرق المزمن دون الحاجة إلى المنومات، وفقًا لموقع "Everyday Health".

طرق منزلية لعلاج الأرق المزمن

1- التمارين الرياضية

يقول سانجيف كوثر، أستاذ مساعد بطب النوم للأطفال بجامعة نيويورك، إن المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام تساهم في علاج الأرق المزمن، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم عند المواظبة عليها، الأمر الذي يساعد على الشعور بالنعاس.

ويشير كوثر إلى أن أنسب وقت للتمرين هو بعد الظهيرة، لأن ممارسة الرياضة ترفع من درجة حرارة الجسم، التي تنخفض مرة أخرى بعد مرور 6 ساعات من أداء التمارين، مضيفًا أن الشعور بالبرودة يحفز الجسم على الرغبة في النوم.

2- فقدان الوزن

يتسبب ضيق التنفس الناتج عن زيادة الوزن أو السمنة في الشعور بالأرق، بسبب صعوبة وصول الأكسجين إلى الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الاستيقاظ من النوم ليلًا، فضلًا عن الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا يجب اتباع الأنظمة الغذائية الصحية والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، للتخلص من الوزن الزائد، ما يساعد على التخلص من الشعور بالأرق.

اقرأ أيضًا: التعرض للأجهزة الإلكترونية يصيبك بالأرق لهذا السبب

3- تمارين التامل

أكدت دراسة -نشرت نتائجها في مجلة "Explore" عام 2011 وأجريت على 30 شخصًا يعانون من الأرق- أن تمارين التأمل أكثر فعالية من الحبوب المنومة للتخلص من الشعور بالأرق.

وينصح خبراء اضطرابات النوم، بممارسة تقنيات التأمل وفقًا لمجموعة من الإرشادات، التي من شأنها أن تساهم في التخلص من الشعور بالأرق بكل سهولة، ومنها:

- الحرص على ممارسة تقنيات التأمل، مثل اليوجا، قبل الخلود إلى النوم بنصف ساعة.

- الجلوس في وضع مريح أثناء أداء تمارين التأمل، للتقليل من حدة التوتر.

- التركيز على تنفسك.

4- جدول النوم

يوصي خبراء اضطرابات النوم والأرق، بضرورة إعداد جدول للنوم، مع الحرص على الالتزام به طوال أيام الأسبوع، حتى أثناء أيام العطلة.

ويوضح الأطباء أن المتوسط للطبيعي للعدد ساعات النوم، هو 8 ساعات ونصف، مشيرين إلى ضرورة الحصول عليهم خلال الفترة التي تسبق شروق الشمس، وذلك لتتنظيم الساعة البيولوجية بالجسم، ما يحفز المخ على إفراز هرمون الميلاتونين المسئول عن النعاس.

قد يهمك: للنوم بعمق.. دليلك للتخلص من الشعور بالأرق (فيديو)

5- الوسادة الطبية

يعاني معظم الأشخاص من الأرق المزمن، نتيجة النوم على وسائد غير مريحة، لذلك ينصح باستخدام الوسادة الطبية، المصممة لدعم الرقبة والظهر، خاصةً إذا كنت تفضل النوم على ظهرك، فهي تساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء.

6- الإضاءة الخافتة

تساهم الإضاءة الخافتة أو المظلمة على التخلص من الشعور بالأرق والخلود إلى النوم، وينصح أطباء اضطرابات النوم باستخدام اقنعة العين أو الستائر لحجب أشعة الشمس، بالإضافة إلى إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية الموجود بالغرفة التي ننام بها، مثل التليفزيون.

قد يهمك أيضًا: تعاني من الأرق.. هذا ما ستفعله الموسيقى بعقلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية