لمرضى السكري.. 7 نصائح يجب اتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا

12:06 ص الإثنين 09 سبتمبر 2019
لمرضى السكري.. 7 نصائح يجب اتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا

الإنفلونزا عند مرضى السكري

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني مرضى السكري من ضعف الجهاز المناعي، الأمر الذي يجعلهم عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، أبرزها نزلات الإنفلونزا، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل كبير.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أعراض إصابة مرضى السكري بالإنفلونزا، ونصائح للتعامل معها، وفقًا للجمعية الأمريكية لمرضى السكري وموقع "Everydayhealth".

أعراض إصابة مريض السكري بالإنفلونزا

عند إصابة مريض السكري بالإنفلونزا، يفرز الجسم مادة السيكوكينات -كرد فعل لمقاومة الفيروس- التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم لأكثر من 240 مليجرام/ ديسيلتر، وغيرها من الأعراض الأخرى، وأبرزها:

- كثرة التبول.

- كثرة الكيتونات في البول، وهي نوع من الأحماض الدهنية الناتجة عن استخدام الدهون كمصدر للطاقة، لنظرًا لعدم وجود القدر الكافي من الأنسولين.

- جفاف الفم والشعور الشديد بالعطش.

- فقدان الشهية.

- ألم في المعدة.

- القيء لساعات طويلة على مدار اليوم الوحد، قد يصل عددها إلى 6 ساعات.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- فقدان الوزن.

- كثرة النوم.

- فقدان الوعي.

أقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

نصائح لمرضى السكري عند الإصابة بالإنفلونزا

1- شرب السوائل

ينصح الأطباء بتناول كميات وفيرة من السوائل عند الإصابة بنزلات البرد، لأن مع استمرار الإسهال والقيء وكثرة التبول بسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم، قد يتعرض مريض السكري لخطر التعرض للجفاف، لذلك يجب المواظبة على شرب المياه والمشروبات الخالية من السكر خلال فترة العلاج.

2- قياس السكر في الدم

يعد فحص السكر بالدم من الأمور الهامة التي يجب ألا يغفلها مريض السكري عند الإصابة بالإنفلونزا، وفي حالة كان النتيجة أكثر من 300، فيجب التوجه إلى الطبيب المختص، لفحص نسبة الكيتونات بالبول.

3- لا تتخطي أو تضاعف جرعات الدواء

في حالة الإصابة بالإنفلونزا، يجب على مريض السكري ألا يتخطى أو يتناول جرعات مضاعفة من الأنسولين، مع الحرص على التوجه إلى الطبيب المعالج، لتحديد الجرعات التي يحتاج إليها، لخفض نسبة السكر بالدم إلى مستواه الطبيعي.

4- تقسيم الوجبات

يعاني مريض السكري المصاب بالإنفلونزا من فقدان الشهية، لذلك يفضل تقسيم الوجبات الثلاثة إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، بحيث يتم تناولها كل 3 أو 4 ساعات.

نصائح أخرى لمرضى السكري

1- فحص مستوى الجلوكوز بالدم بمعدل كل 4 ساعات خلال فترة العلاج من الإنفلونزا، وتسجيل النتائج بشكلٍ مستمر

2- الحرص على قياس الوزن بشكل يومي، وفي حالة انخفاضه عن 5 كيلو جرام أو أكثر، فهذا يشير إلى أن ارتفاع نسبة السكر الدم، فيجب التوجه إلى الطبيب المعالج فور اكتشاف هذا الأمر.

3- يجب قياس درجة الحرارة صباحًا ومساءً، وفي حالة ارتفاعها عن 38 درجة مئوية يجب الذهاب إلى الطبيب، لتحديد الأدوية الخافضة الحرارة المناسبة لحالة المريض.

قد يهمك: نظام متكامل في 7 خطوات.. كيف تتجنب الإصابة بالسكري؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية