خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق الوقاية من الصداع النصفي.. 9 نصائح تجنبك الإصابة به

10:10 م الأربعاء 17 نوفمبر 2021
طرق الوقاية من الصداع النصفي.. 9 نصائح تجنبك الإصابة به

الصداع النصفي

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني بعض الأشخاص من الصداع النصفي، الذي يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، تشمل الغثيان والدوخة والقيء وحساسية ضد الضوء والصوت والروائح.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

ولحسن الخظ أن الصداع النصفي يمكن تقليل فرص الإصابة به، باتباع مجموعة من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح للوقاية من الصداع النصفي

الابتعاد عن الضوضاء والأضواء الساطعة

تعتبر الضوضاء والأضواء الساطعة من العوامل المؤدية للإصابة بالصداع النصفي، إلا أن بعض الأشخاص قد يواجهون صعوبة في تجنبهما تمامًا، بسبب ظروف العمل، ولكن يمكن تقليل الأضرار الناتجة عن التعرض لهما، عن طريق ما يلي:

- الابتعاد عن الألواح الإلكترونية بين الحين والآخر، لإراحة العين.

- ضبط مستويات السطوع في الشاشات الرقمية.

- خفص صوت سماعة الأذن قبل استخدامها.

- ارتداء النظارة الشمسية قبل الخروج من المنزل صباحًا.

قد يهمك: 5 مشكلات صحية تهدد مرضى الصداع النصفي

الانتباه للخيارات الغذائية

هناك أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي، مثل الشوكولاتة واللحوم المصنعة والمحليات والجبن والكافيين، الأمر الذي يستدعي الاعتدال في تناولها أو الامتناع عنها بشكل نهائي.

قد يهمك أيضًا: منها الأيس كريم..10 أطعمة تسبب الصداع النصفي

الاحتفاظ بمفكرة عن الصداع

ينصح بالاحتفاظ بمفكرة في الحقيبة الشخصية، لتدوين موعد الإصابة بالصداع النصفي وشدته، بالإضافة إلى كتابة الأسباب المحتملة للشعور به، لمحاولة تجنبها في المرات المقبلة، لعدم تكرار التعرض له.

اقرأ أيضًا: دليلك للتفرقة بين الصداع العادي والنصفي

الحفاظ على التوازن الهرموني

تعتبر النساء من الفئات المعرضة للإصابة بالصداع النصفي، نتيجة لاضطراب الهرمونات التي يتعرضن لها قبل وأثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث.

لذلك يجب على السيدات أن يحافظن على التوازن الهرموني بأجسامهن، من خلال اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

ولا مانع من قيام المرأة بتناول أدوية منع الحمل، للحد من التقلبات الهرمونية، بشرط أن يتم استشارة الطبيب أولًا، خاصةً أنها قد لا تجدِ نفعًا في التصدي للصداع النصفي.

قد يهمك: 9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات

تناول المكملات الغذائية

قد ينتج الصداع النصفي عن انخفاض الفيتامينات والمعادن في الجسم، حيث ثبت أن انخفاض الماغنسيوم من أسباب الإصابة به، بالتالي يجب تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: قبل الطعام أم بعده؟.. إليك أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

الانتباه لحالة الطقس

عادةً ما يشعر البعض بالصداع العادي أو النصفي بالتزامن مع تغير الفصول، ويرجع السبب إلى التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس، الأمر الذي يتطلب البقاء في المنزل في هذه الأجواء.

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر البعض بالصداع مع تقلبات الطقس؟

تناول الثلاث وجبات الرئيسية

الصيام لفترات طويلة وتخطي إحدى الوجبات اليومية، من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لأن الشعور بألم الرأس يرتبط بالجوع والجفاف.

لذا ينبغي الإفطار في غصون ساعة من الاستيقاظ صباحًا، ثم تناول الطعام بعد ذلك كل 3 أو 4 ساعات، مع مراعاة شرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.

قد يهمك: هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

النوم وفق جدول منتظم

لا بد من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 7 و8 ساعات في الليلة الواحدة، لأن قلة النوم تؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بالصداع النصفي.

قد يهمك أيضًا: هذا ما يحدث لك عند الحرمان من النوم فترة طويلة

تجنب الإجهاد

على الرغم من صعوبة السيطرة دائمًا على الضغط العصبي، إلا أنه يمكن التقليل من آثارها الجانبية، ولا سيما الصداع النصفي، بالاعتماد على ممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا، واحتساء المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، كشاي البابونج.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي.. 8 طرق بسيطة قد تساعد على تخفيف حدته

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية