أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 3 مشاكل بالجهاز الهضمي تسبب نقص فيتامين د في الجسم

11:26 م الخميس 16 ديسمبر 2021
انتبه.. 3 مشاكل بالجهاز الهضمي تسبب نقص فيتامين د في الجسم

فيتامين د

كتبت - ندى سامي:

نقص فيتامين د لا ينتج فقط عن سوء التغذية أو قلة التعرض لأشعة الشمس، بل يرتبط حدوثه أيضًا بوجود مشاكل في الجهاز الهضمي، تعيق امتصاص الجسم له من الأطعمة والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: فيتامين د.. دليل شامل من الألف إلى الياء

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى نقص فيتامين د في الجسم، وفقًا لموقع "Medical news today".

مشاكل بالجهاز الهضمي تسبب نقص فيتامين د

داء كرون

وجدت دراسة أجريت عام 2011، أن الأشخاص المصابين بداء كرون تمتص أجسامهم فيتامين د بنسبة 30% فقط من الجرعة الموصى بالحصول عليها على مدار اليوم.

وداء كرون، هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في المعاناة من ألم في البطن وإسهال شديد ونقصان الوزن، وغيرها من الأعراض الأخرى.

قد يهمك: استشر طبيبك قبل استخدامها.. 6 طرق طبيعية لعلاج مرض كرون

تحويل مسار المعدة

يعتبر تحويل مسار المعدة من أشهر جراحات السمنة المفرطة، يستخدم فيه الطبيب دبابيس جراحية، لإنشاء كيس صغير في الجزء العلوي من المعدة، يتم توصيله فيما بعد بالأمعاء الدقيقة.

وبما أن فيتامين د تتم عملية امتصاصه في الأمعاء، فإن إعادة التوجيه يمكن أن تقلل من فرص امتصاصه بشكل صحيح من الأطعمة الغنية به في النظام الغذائي.

وأظهرت دراسة أن الأشخاص الذين خصعوا لجراحة تحويل مسار المعدة -المعروفة أيضًا باسم المجازة المعدية- يستهلكون فقط حوالي 50% من الاحتياج اليومي الموصى به من فيتامين د.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع لجراحة تحويل مسار المعدة.. تعرف على أبسطها وأفضلها

التشمع الصفراوي

يعيق هذا المرض تدفق الصفراء من الكبد، نتيجة لتلف القنوات الصفراوية الموجود به، مما يؤدي إلى نقصها في الأمعاء، بالتالي تقل قدرة الجسم على تكسير الدهون والاستفادة من الفيتامينات التي تذوب فيها، مثل فيتامين د.

والتهاب الكبد الفيروسي والتليف الكبدي ناجم عن الكحوليات، من أبرز الأمراض التي تتسبب في تلف القنوات الصفراوية، ومن ثم الإصابة بالتشمع الصفراوي.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها.. 6 علامات تنذرك بوجود مشكلة في الكبد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية