أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عرق النسا.. إليك سبب آلامه أثناء النوم وأفضل وضعية لتجنبها

01:24 م الخميس 27 مايو 2021
عرق النسا.. إليك سبب آلامه أثناء النوم وأفضل وضعية لتجنبها

افضل وضعية للنوم للمصابين بعرق النسا

كتبت- حسناء الشيمي:

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي من أكثر مشكلات الأعصاب المؤلمة، إذ يعد العصب الوركي أكبر عصب في الجسم يبدأ من الحبل الشوكي، ويمر من خلال الفخذين والأرداف، ويستمر في الجزء الخلفي من كل من الساقين.

ويعاني المصابون بعرق النسا من نوبات شديدة من الألم، وفي الغالب تتسبب في صعوبة النوم، ويصبح الحصول على ليلة نوم جيدة مع عرق النسا أمرًا صعبًا، إذ قد يتسبب الاستلقاء في أوضاع معينة إلى الضغط على العصب المتهيج ويسبب زيادة حدة الأعراض.

وبالتالي هناك بعض الأوضاع المريحة للنوم، والتي قد تساهم في تخفيف حدة الأعراض، ونستعرضها إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "healthline".

أفضل الأوضاع للنوم مع عرق النسا

  • النوم على الجانب

قد يساعد النوم على الجانب في تقليل الألم عن طريق تخفيف الضغط عن العصب المتهيج، بشرط وضع الجانب المصاب في الأعلى، وفي حال وجود فجوة بين الخصر والمرتبة، يفضل وضع وسادة صغيرة هنا لتقليل الانحناء الجانبي.

ويجب وضع وسادة بين الركبتين وذلك لضمان إبقاء الحوض والعمود الفقري في وضع محايد، كما أنها تمنع الساق من الدوران أثناء الليل.

  • وضع الجنين

يفتح وضع الجنين مسافة بين الفقرات ما يساهم في تقليل الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي، ومع ذلك، يجد البعض أنه قد يؤدي إلى تفاقم الآلام، فيمكن اختيار وضعية اخرى.

وتحتاج وضعية الجنين عند النوم، الاستلقاء على الجانب، وجذب الركبة للصدر، حتى يصنع الجسم حرف "C"، ويمكن إضافة وسادة بين الركبة، وتحت الخصر.

  • النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبة

يساعد الاستلقاء على الظهر في توزيع الوزن بالتساوي على الظهر، وقد يساعد وضع وسادة سميكة تحت الركبة في الحفاظ على انحناء العمود الفقري عن طريق إرخاء عضلات الفخذ.

واتخاذ هذه الوضعية يحتاج إلى الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة تحت الرأس للحصول على الدعم، مع وضع وسادة أو اثنتين تحت الركبة.

  • وضع منشفة أو وسادة تحت أسفل الظهر

يمكن أن يساعد وضع منشفة أو وسادة رقيقة تحت أسفل الظهر في الحفاظ على العمود الفقري في وضع محايد عن طريق تقليل الفجوة بين الظهر والمرتبة.

  • النوم على الأرض

يمكن أن تتسبب الأسطح اللينة في انحناء العمود الفقري عن المحاذاة الصحيحة، وبالتالي فالنوم على الأرض يساعد على الحفاظ بشكل أفضل على العمود الفقري في محاذاة مناسبة.

النوم على الأرض يحتاج فقط لوضع بساطًا رفيعًا مثل بساط اليوجا أو بساط التخييم على الأرض، والنوم أعلاه.

أفضل وضع للنوم لعرق النسا أثناء الحمل

غالبًا ما يوصي الأطباء بالنوم على الجانب أثناء الحمل، وغالبًا ما يُشار إلى النوم على الجانب الأيسر على أنه الوضع المثالي إذ يسمح بالتدفق الأمثل للدم من خلال الوريد الأجوف السفلي.

ولكن عند الإصابة بعرق النسا، فالنوم على الجانب غير المصاب يساعد في تقليل الأعراض، قد يساعد أيضًا وضع وسادة بين الخصر والمرتبة أو وضع وسادة بين الركبتين في تقليل الضغط على العصب المصاب، خاصة أن الدراسات أثبتت أن النوم على أي من الجانبين مفيد للأم والجنين.

اقرأ أيضًا: تمارين عرق النسا بالصور.. 5 تمارين تخلصك من الألم نهائيًا

نصائح لتخفيف آلام عرق النسا عند النوم

وهناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها لتخفيف آلام عرق النسا عند النوم، وتشمل:

  • تجنب المراتب الناعمة

يمكن أن تتسبب المرتبة شديدة النعومة في غرق الجسم فيها وإخراج العمود الفقري من المحاذاة، فالمراتب التي تم تحديدها ذاتيًا على أنها متوسطة الصلابة كانت الأفضل لتعزيز جودة النوم ومواءمة العمود الفقري.

  • وضع وسادة إلى جانبك

وضع وسادة بجانب الجسم قد يساعد في عدم التقلب أثناء النوم.

  • ممارسة تمرينات الإطالة

قد تساعد إضافة تمارين الإطالة أو اليوجا إلى روتين ما قبل النوم في إرخاء العضلات وتقليل الضغط على الأعصاب.

  • أخذ حمام دافئ

يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر أن الحمام الدافئ يساعد في تهدئة آلامهم.

ما الذي يجعل آلام عرق النسا أسوأ عند النوم؟

يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بعرق النسا أن الأعراض تزداد سوءًا عند النوم، ويمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى زيادة الضغط على العصب المتهيج، خاصة عند النوم على مرتبة ناعمة تسبب في ثني العمود الفقري أثناء النوم.

قد يهمك: عرق النسا.. كم يستغرق من الوقت للتعافي منه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية