خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر القولون العصبي على القلب؟

07:23 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022
كيف يؤثر القولون العصبي على القلب؟

صورة تعبيرية

كتب – صابر نجاح:

على الرغم من أن متلازمة القولون العصبي مرض يصيب الجهاز الهضمي في الأساس، لكنه يؤثر سلبًا على أعضاء حيوية أخرى بالجسم، أبرزها القلب.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير القولون العصبي على القلب، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

تأثير القولون العصبي على القلب

كشفت دراسة سابقة، أن المصابين بأمراض التهاب الأمعاء يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذي يتمتعون بجهاز هضمي سليم.

وتشمل أمراض التهاب الأمعاء جميع المشكلات الصحية التي تصيب أي جزء في الجهاز الهضمي، بدءًا من الفم وصولًا لفتحة الشرج، مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي وداء كرون.

قد يهمك: هل يسبب القولون العصبي آلام الصدر؟

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة المثيرة للقلق، بعد تحليل السجلات الطبية لأكثر من 17.5 مليون شخص، تتراوح أعمارهم من 18 و 65 عامًا، ليجد الباحثون أن مرضى التهاب الأمعاء أكثر عرضة بمقدار الضعف للإصابة بالنوبة القلبية.

ولاحظ الفريق البحثي أيضًا أن عوامل خطر أمراض القلب، مثل التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، كانت أكثر شيوعًا بين مرضى التهاب الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: القولون العصبي.. لماذا يشعر المصابون به بضيق التنفس؟

وبعد استبعاد الباحثون هذه العوامل، اكتشفوا أن خطر الإصابة بالنوبة القلبية بين المصابين بالتهاب الأمعاء لا يزال مرتفعًا، بنسبة تزيد عن 23%.

وخلصت مقارنة المجموعات الفرعية إلى أن النساء المصابات بالتهاب الأمعاء تحت سن الأربعين عرضة بشكل أكثر للإصابة بالنوبة القلبية، مقارنة بالرجال المرضى في نفس المرحلة العمرية.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين انتفاخ القولون واضطراب ضربات القلب؟

بينما فوق سن الأربعين، لم يسجل باحثو الدراسة اختلافًا في معدلات الإصابة بالنوبة القلبية بين مرضى التهاب الأمعاء، من الرجال والنساء.

وعليه، أوصى الباحثون مرضى التهاب الامعاء، ولا سيما المصابين بالقولون العصبي، بفحص القلب بشكل دوري، كوسيلة وقائية، لمنع الإصابة بالنوبة القلبية.

قد يهمك: فحوصات ضرورية للكشف المبكر عن مشكلات القلب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية