خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تصاب النساء بسرطان البروستاتا ؟

01:16 م الإثنين 21 نوفمبر 2022
هل تصاب النساء بسرطان البروستاتا ؟

سرطان البروستاتا عند النساء

كتب – صابر نجاح:

يعد سرطان البروستاتا واحداً من السرطانات الأكثر شيوعًا بين الرجال، وفي بعض الحالات، ينمو ببطئ ولا يتجاوزغدة البروستاتا، وبالتالي يسهل علاجه، وفي حالات أخرى يصبح عنيفاً وينتشر بشكل سريع، لذلك تتساءل بعض السيدات عن احتمالية إصابتهن به فما حقيقة الأمر؟

يستعرض " الكونسلتو" فيما يلي حقيقة تعرض بعض السيدات إلى الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك وفقًا لما جاء في موقع " Health line".

هل تصاب النساء بسرطان البروستاتا ؟

على الرغم أن النساء لا يوجد لديهن بروستاتا، إلا أنهن لديهن سلسلة من الغدد والقنوات في مقدمة المهبل تسمى غدد سكين، والتي يشار إليها أحياناً باسم البروستاتا الأنثوية لاشتراكها في نفس خصائص البروستاتا الذكرية التي تقع بين المثانة والقضيب حيث تحتوي غدد سكين على مستضد نوعي للبروستات وتلعب دوراً مهماً في الجهاز البولي .

وتقدر إحدى الدراسات البحثية أن سرطان غدد سكين يمثل 0.003 % من السرطانات في الجهاز البولي التناسلي للأنثى، لذلك من المحتمل أيضًا أن سرطان الأعضاء المجاورة، مثل الإحليل، ينشأ في غدد سكين.

اقرأ أيضًا: 9 أعراض لاحتقان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عنها

في المقابل أجرى عددًا من الباحثون دراسات على الحيوانات التي لها هياكل مشابهة للإناث البشرية، وذلك من أجل تقديم أدلة على كيفية عمل البروستاتا الأنثوية وكيفية استجابتها لعلاجات السرطان.

وجدت الدراسة سالفة الذكر أن الاستراديول والبروجسترون نوعان من الهرمونات الهامة التي تنظم الدورة الشهرية للمرأة، كما أنهما من الإنزيمات الرئيسية في البروستاتا في أنثى الحيوانات ذات الهياكل المشابهة للإناث البشرية، مشيرة إلى احتمال وجود علاقة مماثلة في الجهاز التناسلي للمرأة.

قد يهمك: أسباب التهاب البروستاتا ونصائح لتجنب مخاطره

وأوضحت ذات الدراسة أنه يرجح أيضًا أن تظهر الآفات السرطانية وغير السرطانية في البروستات الأنثوية الأكبر سنًا مقارنة ببروستات أنثى الحيوانات ذات الهياكل المشابهة للإناث البشرية الأصغر سنًا، لذلك فإن العمر قد يكون عامل خطر للإصابة بسرطان غدد سكين عند الإناث.

أعراض سرطان البروستاتا عند النساء

يعتبر اكتشاف أعراض سرطان البروستاتا عند السيدات صعبًا للغاية خاصة بسبب عدم وجود دراسات كافية حوله، ومع ذلك قد يتم ملاحظة بعض الآعراض والتي من بينها ما يلي:-

- نزيف خارج مجرى البول.

- التبول المؤلم أو المتكرر.

- وجود دم في البول.

- الجماع المؤلم

- الشعور بضغط خلف عظام العانة.

- عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضًا: في شهر التوعية به.. إليك أماكن انتشار سرطان البروستاتا النقيلي بالجسم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية