خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- تعرف على أسباب المعاناة من الغثيان

03:01 م الجمعة 13 مايو 2022
لمرضى السكري- تعرف على أسباب المعاناة من الغثيان

الغثيان

كتبت - ندى سامي:

انخفاض سكر الدم مشكلة صحية قد يتعرض إليها مصابو السكري وغير المصابين، وقد يعاني الميض في تلك الأثناء من أعراض مزعجة، مثل مثل التعرق والدوخة وعدم القدرة على بذل مجهود، وكذلك الغثيان، وفي بعض الحالات قد يحدث الغثيان عند مريض السكري نتيجة عدد من العوامل الأخرى، بالإضافة لانخفاض ضغط الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أسباب الإصابة بالغثيان عند مرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع "very well health".

انخفاض سكر الدم والغثيان

سواء كان الشخص مريض بداء السكري أم لا فقد يشعر بالجوع الشديد والغثيان عند الإصابة بانخفاض طفيف في نسبة السكر في الدم، تعد تلك الأعراض أول علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم وينتج عن إطلاق هرمون الإجهاد الإبينفرين المعروف أيضًا باسم الأدرينالين.

عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم فإنه يؤدي إلى استجابة القتال أو الهروب مما يتسبب في زيادة الأدرينالين، يعمل هذا التدفق من الأدرينالين كمساعد حيث ينقل الجلوكوز المخزن إلى مجرى الدم بسرعة، ومع ذلك فإن هذا الارتفاع المفاجئ لا يخلو من آثار، يمكن أيضًا أن تحدث أعراض أخرى مثل التعرق والارتعاش والقلق بسبب هذه العملية.

اقرأ أيضًا: كيف نتغلب على الدوخة بعد انخفاض السكر؟

أسباب الغثيان عند مرضى السكري

يمكن أن يعاني مرضى السكري من الغثيان لعدة أسباب مختلفة، قد تشمل:

الدواء

قد يكون الغثيان أحد الأعراض الجانبية التي تعالج السكري

خزل المعدة

يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بخزل المعدة الذي يحدث نتيجة لأن مرض إتلاف السكر للخلايا العصبية بما في ذلك العصب المبهم داخل جدار المعدة، والذي يقلل من قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي مما يبطئ إفراغ المعدة ويؤدي إلى تراكم المخلفات.

التهاب البنكرياس

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس، يشير التهاب البنكرياس إلى التهاب مفاجئ ومؤقت حاد أو مزمن يصيب البنكرياس المسؤول عن إطلاق إنزيمات الجهاز الهضمي وإنتاج الأنسولين وكلاهما يساعد في تنظيم استخدام الجسم للجلوكوز.

تشمل أعراض التهاب البنكرياس الغثيان والألم في الجزء العلوي من البطن والذي قد ينتشر إلى الظهر يتطلب التهاب البنكرياس عناية طبية فورية.

الحماض الكيتوني السكري

يعد الحماض الكيتوني السكري حالة مهددة للحياة تحدث عندما يكون هناك نقص في الأنسولين مما يؤدي بالجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة، يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم والكيتونات في البول والتي يمكن فحصها باستخدام مجموعة أدوات الاختبار في المنزل، ويعد الغثيان أحد أعراض المصاحبة.

قد يهمك: حسام موافي يكشف عن نظام غذائي يمنع الإصابة بالسكري وضغط الدم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية