خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

أسئلة تكشف مدى صحة قلبك- هل تتعرض للضغط والإجهاد؟

10:56 ص الثلاثاء 24 مايو 2022
أسئلة تكشف مدى صحة قلبك- هل تتعرض للضغط والإجهاد؟

صحة القلب

كتب - كريم حسن:

هناك مجموعة من الأسئلة التي يطرحها طبيب أمراض القلب المختص على الشخص، من أجل التعرف على مدى صحة القلب، والتأكد من معاناته من أي حالة مرضية متعلقة بالقلب من عدمه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الأسئلة التي يستخدمها الأطباء للتعرف على مدى صحة القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Mayoclinic".

أهمية القلب في جسم الإنسان

يلعب القلب دورًا كبيرًا في الحفاظ في الحفاظ على الحالة الصحية للجسم، من خلال إتمام مجموعة من الوظائف الحيوية، التي على رأسها تزويد خلايا الجسم بما تحتاجه من أكسجين وعناصر غذائية، إلى جانب تخليصها من ثاني أكسيد الكربون والفضلات النّاتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، وهو ما يعرف بالدورة الدموية الصغرى.

أما في الدورة الدموية الكبرى، تتم عملية نقل الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر، ومنه إلى الشرايين الرئيسية والثانوية في الجسم، والتي تقوم بنقل الدم إلى الشعيرات الدموية الدقيقة المسؤولة عن النقل إلى جميع أنسجة الجسم، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط والسكري.. اطعمة مفيدة للحفاظ على صحة القلب

أسئلة تشير لمدى صحة القلب

يوجه طبيب أمراض القلب المختص مجموعة من الأسئلة للشخص محل الفحص، والتي تتعلق بنمط الحياة اليومي، والنظام الغذائي المتبع، لمعرفة مدى صحة قلبه، وتشمل ما يلي:

- هل تمارس الرياضة بشكل يومي؟

- هل تتعرض للضغط والإجهاد؟

- هل لديك تاريخ عائلي مع أمراض القلب؟

- هل تتناول كميات كبيرة من الملح؟

- هل تهتم بتناول الخضروات والفواكه؟

- هل تفرط في تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة؟

- هل تدخن بشكل مفرط؟

- هل تتناول المشروبات الكحولية؟

ومن خلال إجابة الشخص محل الفحص على الأسئلة السابقة يستطيع طبيب أمراض القلب المختص معرفة مدى احتمالية تعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب، فعلى سبيل المثال، يعد التدخين وإهمال ممارسة الرياضة والتعرض للضغط بشكل كبير من أبرز العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

قد يهمك: كيف تؤثر الصحة العقلية والنفسية على القلب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية