أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مضاعفات خطيرة لمرضى السكري - كيف تحمي نفسك؟

10:34 م السبت 11 يونيو 2022
5 مضاعفات خطيرة لمرضى السكري - كيف تحمي نفسك؟

مضاعفات السكري

كتبت- أمنية قلاوون:

لا يهتم بعض المتعايشين مع السكري من النوع الأول أو الثاني بالحصول على أدويتهم بانتظام أو اتباع نظام غذائي يساهم في تقليل مستوى سكر الدم، ما يتسبب في تلف الأوعية الدموية خاصًة المرتبطة بأعضاء حيوية مثل العينين وكذلك أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي؛ بالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز المضاعفات التي قد يسببها مرض السكري، وفقًا لما ذكرته الجمعية البريطانية للسكري.

مضاعفات داء السكري

1-اعتلال الشبكية

يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض اعتلال الشبكية لمدة طويلة وعدم الاهتمام بالعلاج، إلى زيادة خطر فقدان البصر، وحدوث اعتلال الشبكية نتيجة لتأثير السكري على العين.

2-القدم السكري

يتسبب ارتفاع مستوى سكر الدم في تلف الدورة الدموية، يؤثر هذا على الأعصاب الموجودة في الأطراف بما في ذلك القدمين وكفوف اليدين، نتيجة لتلف الأعصاب، يؤدي هذا إلى الإصابة بالقدم السكري، وهي حالة غير صحية تؤثر على عدم التئام الجروح والشفاء سريعًا، إذا لم يتم الاعتناء بها وتقديم العلاج اللازم تصل خطورتها إلى بتر في الطرف المصاب، وأبرز العلامات المنذرة بالإصابة هي تغير في شكل وملمس القدمين.

اقرأ أيضًا: السكري.. دليلك لحماية القدمين من مضاعفات المرض

3-النوبة القلبية والسكتة الدماغية

يؤثر ارتفاع سكر الدم على تلف الأوعية الدموية لفترة طويلة ويؤدي ذلك على المدى البعيد إلى التأثير السلبي على القلب ويزيد من خطورة الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة أو سكتة دماغية.

4-اعتلال الكلى

يتسبب عدم انتظام سكر الدم إلى التأثير السلبي على الكلى، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة باعتلال الكلى، يؤدي ذلك إلى صعوبة التخلص من السوائل الزائدة والفضلات في الجسم، تعرف هذه المشكلة الصحية باسم اعتلال الكلية السكري.

5-أمراض اللثة

يمكن أن تزيد مستويات سكر الدم المرتفعة من خطر الإصابة بأمراض اللثة، مثل تهيج اللثة والتهاب اللثة وانحسار اللثة، يحدث ذلك نتيجة إلى ارتفاع سكر الدم في اللعاب ما يزيد من فرص نمو البكتيريا، التي بدورها تنتج الحمض الذي يهاجم مينا الأسنان ويؤذي اللثة ويتلف الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: منها الكلى والرئتين - 10 أعضاء تتأثر بمرض السكري

كيف تحدث مضاعفات السكري؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع سكر الدم على المدى الطويل إلى الإصابة بتلف في الأوعية الدموية، الموجودة في جميع أعضاء الجسم، ويتأثر الدم الواصل إلى الأعصاب ما يؤدي إلى ضعف كفاءة الأعصاب، بمرور الوقت قد لا تشعر بأي من الأطراف في جسمك. يحدث ذلك عندما يلتصق الجلوكوز أو سكر الدم بخلايا الدم ويصبح متراكمًا، لذا تظهر مستويات سكر الدم المتراكمة خلال 3 أشهر، تتسبب النسبة المرتفعة منه في الإصابة بتلف الأوعية الدموية، إلى جانب عوامل أخرى تزيد من خطر مضاعفات السكري، أبرزها: ارتفاع سكر الدم، التدخين، ارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر مرضى السكري بالإرهاق والتعب؟

كيفية الوقاية من مضاعفات السكري

يوصي الأطباء باتباع مجموعة من الإرشادات قد تساهم في الوقاية من مضاعفات السكري، هي كالتالي:

-التوقف عن التدخين، لأنه يتسبب في تعطيل نشاط الدورة الدموية ووصول الدم إلى كل أعضاء الجسم.

-اتباع نظام غذائي مناسب لحالتك ولوزنك، نظرًا لأنه يساعد على تخفيض الكوليسترول والسمنة، ما يزيد من فرص التعايش الآمن مع المرض.

-الالتزام بعدد ساعات أسبوعي لممارسة إحدى الأنشطة الرياضية، حيث تساهم الرياضة مثل المشي على تنظيم سكر الدم.

-الالتزام بمواعيد وجرعات الدواء والتواصل مع الطبيب في حال ظهور أحد أعراض المضاعفات السابقة.

اقرأ أيضًا: بخلاف الماء- 8 مشروبات صحية لمرضى السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية