أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة سريعة الذوبان لمرضى السكري- مسموحة أم ممنوعة؟

08:12 م الأحد 05 مارس 2023
القهوة سريعة الذوبان لمرضى السكري- مسموحة أم ممنوعة؟

القهوة سريعة الذوبان

كتب - صابر نجاح:

هل يمكن شرب القهوة سريعة الذوبان؟ من الأسئلة التي تشغل ذهن بعض المصابين بداء السكري، لأن هناك معلومات متضاربة حول تأثيرها على سكر الدم.

اقرأ أيضًا: 8 مشروبات صحية لمرضى السكري

أجاب الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، على هذا السؤال بقوله "القهوة سريعة الذوبان من المشروبات المفيدة والآمنة لمرضى السكري، ولكن بشروط".

قد يهمك: فوائد متعددة لشرب القهوة سريعة الذوبان صباحًا لكن «بشروط»

وأضاف ناجي أن القهوة سريعة الذوبان تتميز باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مادة الكافيين، التي تساعد بدورها على تنظيم مستويات سكر الدم عند مرضى السكري.

وأوصى خبير التغذية مرضى السكري بتناول القهوة سريعة الذوبان بدون أي إضافات، مثل السكر والمبيض، لأنهما يرفعان سعراتها الحرارية ويقللان من قيمتها الغذائية.

قد يهمك أيضًا: لمحبي القهوة- 4 إضافات تجعلها أكثر فائدة للجسم

وحذر أيضًا من شرب القهوة سريعة الذوبان ليلًا، لأن الكافيين قد يجعل مريض السكري يواجه صعوبة كبيرة في النوم، مشيرًا إلى إمكانية تقليل تأثيره عن طريق إضافة الحليب إليها.

اقرأ أيضًا: القهوة سريعة الذوبان بالحليب- فوائد وأضرار

وشدد ناجي على ضرورة شرب القهوة سريعة الذوبان بمعدل يتراوح بين كوبين و3 أكواب يوميًا فقط، مؤكدًا أن الإفراط فيها قد يهدد مريض السكري بقرحة المعدة وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والقلق.

قد يهمك: نصائح لمرضى السكري لتناول القهوة دون مضاعفات

وبشكل عام، يجب على المرضى مراجعة الطبيب قبل الإقدام على تناول مصادر الكافيين، لا سيما القهوة سريعة الذوبان، لأن تأثيره على مستويات سكر الدم والإنسولين تختلف من مريض لآخر.

وهذا ما توصلت إليه بعض الدراسات، حيث وجد الباحثون أن الكافيين تسبب في ارتفاع سكر الدم لدى المرضى، بسبب تقليله لحساسية الإنسولين بالجسم، وفقًا لموقع "WebMD".

ولاحظ الباحثون أن هناك سببين لارتفاع سكر الدم ومقاومة الإنسولين عند استهلاك الكافيين، هما:

- زيادة هرمونات التوتر في الجسم، مثل الأدرينالين.

- قلة النوم.

قد يهمك أيضًا: الشاي الأخضر أفضل من الأحمر لمرضى السكري.. إليك السبب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية