أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كوبين فقط يوميًا.. نصائح لمرضى السكري لتناول القهوة دون مضاعفات

07:37 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019
كوبين فقط يوميًا.. نصائح لمرضى السكري لتناول القهوة دون مضاعفات

القهوة

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة المفضلة لدي الكثيرين، لأنها تساهم في زيادة الانتباه والقدرة على التركيز، ولكن يتجنب المصابون بالأمراض المزمنة، خاصةً مرضى السكري، هذا المشروب، لاعتقادهم أن المواظبة عليه قد يعرضهم لخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

يقول الدكتور أحمد سبعاوي، أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومى للسكر، إن هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن تناول القهوة يقي من الإصابة بمرض السكري، ولكن لا يمكن للأطباء الاعتماد على هذه المعلومة، لعدم وجود تأكيد علمي يثبت صحتها.

اقرأ أيضًا: انتبه من إدمان القهوة عواقبه خطيرة.. ماذا يفعل في جسدك؟

ويوضح سبعاوي أن من العادات الخاطئة التي يرتكبها مرضى السكري، هي إضافة السكر إلى القهوة عند تحضيرها، للتخلص من مرارة طعمها، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم، ما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

ويضيف أخصائي الغدد الصمام أن عدد أكواب القهوة المصرح بها لمريض السكري، تتراوح من كوبين إلى 3 أكواب يوميًا، وفقًا للجمعية الأمريكية للسكر، مع الحرص على عدم إضافة السكر إليها عند تحضيرها.

قد يهمك: تطيل العمر.. إليك فوائد تناول القهوة مع الشوكولاتة

ويؤكد سبعاوي أن القهوة ليس لها وقعًا ضارًا على مرضى السكري، إلا في حالة تناول أكثر من 3 أكواب يوميًا أو الإصابة بمشكلات في القلب، لأن الإفراط فيها يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وينصح أخصائي الغدد الصماء بضرورة تجنب المشروبات المنبهة قدر الإمكان، واستبدالها بالسوائل الطبيعية غير محلاة، لأنها تساعد مرضى السكري على التخلص من السكر الزائد بالجسم عن طريق البول، كما تساهم في الحفاظ على صحة الكلى، والقضاء على الشعور بالعطش والوقاية من الجفاف في فصل الصيف.

قد يهمك أيضًا: لتجنب أضرارها.. 8 نصائح احرص عليها عند تحضير القهوة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية