أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها- 5 أغذية قد تصيبك بالأمراض المزمنة

01:09 م الجمعة 21 يوليه 2023
احذرها- 5 أغذية قد تصيبك بالأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة

كتبت - ندى نجيد

يمكن أن تساهم العديد من الأغذية في حدوث الالتهابات والإصابة بالأمراض المزمنة، حيث يرتبط الالتهاب المزمن والمستمر بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض، مثل السكري وأمراض القلب والسمنة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأغذية التي يمكن أن تسبب الالتهابات والإصابة بالأمراض المزمنة، وفقا لما نشره موقع "Health line".

أطعمة قد تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة

1- شراب الذرة عالي الفركتوز

سكر السكروز وشراب الذرة عالي الفركتوز "HFCS" هما النوعان الرئيسيان من السكر المضاف في النظام الغذائي.

ومن الأسباب التي تجعل السكريات المضافة ضارة هي أنه يوفر كميات زائدة من الفركتوز، وبالتالي يمكن أن تزيد الالتهاب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

ارتبط تناول الكثير من الفركتوز بالسمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري وأمراض الكبد الدهنية والسرطان وأمراض الكلى المزمن.

لاحظ الباحثون أيضًا أن الفركتوز يسبب التهابًا داخل الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

كما ثبت أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز يزيد من العديد من علامات الالتهاب لدى الفئران والبشر.

في إحدى الدراسات، أصيبت الفئران التي تتغذى على وجبات عالية من السكروز بسرطان الثدي الذي انتشر إلى رئتيها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاستجابة الالتهابية للسكر.

في دراسة أخرى عام 2011، تراجعت التأثيرات المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية في الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر.

وفي تجربة سريرية عشوائية شرب الأشخاص فيها مجموعة من المشروبات، وهى الصودا العادية والحليب والماء، ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا الصودا العادية لديهم مستويات مرتفعة من حمض اليوريك، مما يؤدي إلى الالتهاب ومقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها- 5 أطعمة احذر الإفراط فيها

2- الأطعمة المقلية

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فإن الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية، أصابع الموزاريلا، الكعك، ولفائف البيض قد تزيد أيضًا من مستويات الالتهاب في الجسم.

وذلك لأن بعض طرق الطهي ذات الحرارة العالية، بما في ذلك القلي، ويمكن أن تزيد من إنتاج المركبات الضارة مثل المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة "AGEs"، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد يؤدي القلي أيضًا إلى زيادة كمية الدهون المتحولة في زيوت الطهي، والتي يمكن أن تعزز الالتهاب أيضًا.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة المقلية يمكن أن تؤثر على تكوين ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يزيد من مستويات الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسات أخرى أن استهلاك الأطعمة المقلية قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

3- الكربوهيدرات المكررة

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة التي تحتوي على نسبة عالية من GI، يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات، فهي ترفع مستويات السكر في الدم، وبالتالى يساهم ذلك في الإصابة بالأمراض.

يرى الباحثون أن الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي قد تشجع على نمو بكتيريا الأمعاء الالتهابية، التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض التهاب الأمعاء.

وفي إحدى الدراسات، عانى الأطفال والمراهقون المصابون بالتليف الكيسي والذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفضًا من GI لمدة 3 أشهر انخفاضًا كبيرًا في علامات الالتهاب مقارنة بمجموعة التحكم.

وتوصلت مراجعة أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث أشارت إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي يمكن أن يقلل من مستويات الإنترلوكين -6، وهو علامة للالتهاب، وأكثر فاعلية من اتباع نظام غذائي مرتفع في الجهاز الهضمي لدى مرضى السكري.

4- الكحوليات

يمكن أن يؤدي تناول الكحول إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010، زيادة مستويات بروتين سي التفاعلي"CRP"، وهو علامة على الالتهاب، لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من مشروبين من الكحول في اليوم.

والأشخاص الذين يشربون الخمر قد يصابون بمشاكل مع خروج السموم البكتيرية من القولون إلى الجسم، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة التي يطلق عليها "الأمعاء المتسربة"، إلى حدوث التهاب واسع النطاق يؤدي إلى تلف الأعضاء.

قد يهمك: للأمهات- 6 أطعمة تضر صحة طفلك

5- اللحوم المطهية على درجات حرارة عالية

اللحوم المطهية في درجات حرارة عالية بما في ذلك اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من AGEs، تم ربطها بالالتهابات والإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأنواع معينة من السرطان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية