أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعلاج الضغط المرتفع فورًا- تناول هذه الخضراوات والفواكه في الشتاء

09:01 م الخميس 15 فبراير 2024
لعلاج الضغط المرتفع فورًا- تناول هذه الخضراوات والفواكه في الشتاء

فواكه وخضراوات

الكونسلتو

تظهر في فصل الشتاء مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه المفيدة لصحة الإنسان، تحتوي بعضها على عناصر غذائية تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أفضل الخضراوات والفواكه الشتوية لمرضى الضغط المرتفع.

اقرأ أيضًا: برودة الشتاء ترفع ضغط الدم.. ماذا تفعل؟

أفضل الخضراوات الشتوية لمرضى الضغط المرتفع

1- الجزر

يلعب الجزر دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم أيضًا في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب.

ويحتوي الجزر أيضًا على عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة لمرضى الضغط المرتفع، مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين والألياف الغذائية.

2- البنجر

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن البنجر يساعد على ضبط ضغط الدم، بفضل محتواه العالي من النترات، التي تحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيرتيك، الذي يساعد بدوره على توسيع وإرخاء الأوعية الدموية.

3- السبانخ

مصدر غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يساهمان في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي على اللوتين، الذي يقلل من خطر إصابة مرضى الضغط المرتفع بالنوبة القلبية، بفضل قدرته على منع زيادة سماكة جدران الشرايين.

قد يهمك: تناولها في الشتاء.. 5 أنواع شوربة ساخنة تخفض ضغطك

4- الفجل

يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عن طريق إضافة الفجل إلى السلطة، لأنه من أكثر الخضراوات الشتوية احتواءً على معدن البوتاسيوم.

5- الكرنب

تتوافر النترات بستويات مرتفعة في الكرنب، لذلك يجب على مرضى الضغط المرتفع إدراجه في النظام الغذائي اليومي خلال فصل الشتاء.

وأثبتت الأبحاث أن تناول كوب واحد على الأقل من الخضراوات الورقية، لا سيما الكرنب، يوميًا، يمكن أن يساعد على خفض ضعط الدم والحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- البطاطا الحلوة

للبطاطا الحلوة تأثيرات إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على 337 ملليجرام من البوتاسيوم لكل 100 جرام، نقلًا عن وزارة الزراعة الأمريكية.

قد يهمك: القلقاس لمرضى الضغط المرتفع- مسموح أم ممنوع؟

أفضل الفواكه الشتوية لمرضى الضغط المرتفع

1- البرتقال

يشتهر البرتقال بقدرته الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي، لكنه يساهم أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على الماغنسيوم وفيتامين B6، بحسب الدراسات.

2- الموز

يمثل الموز أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن البوتاسيوم، لذلك فهو من الفواكه الشتوية المفيدة لمرضى الضغط المرتفع.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز بعد اسمرار قشرته؟

3- الرمان

يقلل الرمان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مضادات أكسدة، تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البوليفينول.

4- الأفوكادو

يتمتع مرضى الضغط المرتفع الذين يتناولون الأفوكادو بقلب أقل عرضة للأمراض، ليس لاحتوائه على البوتاسيوم فقط، بل لغناه أيضًا بأحماض دهنية أحادية غير مشبعة تخفض الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: أطعمة شتوية لمرضى الكوليسترول- إليك المسموح والممنوع


المصادر:

- موقع "EatingWell".

- موقع "NDTV".

- موقع "Express".

- موقع "India.Com".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية