أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المعجون Vs البودرة- أيهما أفضل لصحة أسنانك؟

06:45 م الإثنين 17 يوليه 2023
المعجون Vs البودرة- أيهما أفضل لصحة أسنانك؟

معجون وبودرة الأسنان

الكونسلتو

يتساءل بعض الأشخاص عن الأفضل بين المعجون وبودرة الأسنان في تنظيف الفم والحفاظ على صحته، خاصةً أن هناك تضارب في الآراء حول الأكثر فائدة منهما.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفرق بين بودرة ومعجون الأسنان، وفقًا لموقع "Healthline".

هل بودرة الأسنان أفضل من المعجون؟

كشفت دراستان أجراهما نفس الباحث، الأولى عام 2014 والأخرى عام 2017، أن بودرة الأسنان أكثر فعالية من المعجون في إزالة البقع السطحية والسيطرة على التهاب اللثة الناجم عن البلاك.

اقرأ أيضًا: هل بودرة تبييض الأسنان آمنة؟

في المقابل، يساعد معجون الأسنان على محاربة التسوس بشكل أفضل من البودرة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من معدن الفلورايد.

ومع ذلك، يرى بعض الأطباء أن بودرة الأسنان آمنة على الصحة العامة مقارنة بالمعجون، لسهولة تحضيرها في المنزل، مما يساعد على التحكم في مكوناتها، فضلًا عن احتواء الأخير على مواد يشاع أنه لها تأثيرات سلبية على الجسم، أبرزها:

قد يهمك: هل يمكن تنظيف الأسنان بدون معجون؟

التريكلوسان

عنصر مضاد للجراثيم، تم إزالته مؤخرًا من بعض تركيبات معاجين الأسنان، بسبب مخاوف متعلقة بأنه يؤدي إلى تعطيل وظيفة هرمون الغدة الدرقية وتحفيز نمو بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية بالجسم.

كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)

أكدت بعض الأبحاث أن هذا المكون آمن لدرجة كبيرة، والخوف منه مبالغ فيه، ولكن يشير بعض الأشخاص إلى أنه يسبب التهابًا للثة.

الفلورايد

رغم قدرة الفلورايد على مكافحة التسوس، قد يؤدي إلى تلون الأسنان أو ظهور بقع بيضاء على سطحها الخارجي، بالإضافة إلى الإصابة بتسمم الفلور، إذا تم ابتلاع كميات كبيرة منه.

قد يهمك أيضًا: بخلاف الفرشاة والمعجون- 4 طرق تمنحك أسنان نظيفة


ويرجى العلم أن المساحيق لم تحصل بعد على موافقة جمعية طب الأسنان الأمريكية، بالإضافة إلى أنها قد تؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تغلف سطح السن من الخارج، مما يعرضه للتصدع والكسر والتساقط، كما تجعل بعض أنواعها رائحة الفم كريهة.

للاطلاع على مزيد من المعلومات عن بودرة الأسنان، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية