أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 علامات تشير لإصابة الطفل بمشكلة في الإبصار

09:39 ص الخميس 22 فبراير 2018
9 علامات تشير لإصابة الطفل بمشكلة في الإبصار

طلاب

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني بعض الأطفال في عمر 3-6 سنوات من مشكلات في الرؤية، والتي تظهر أكثر عند انخراطهم فيفصول المدرسة، ما يستوجب ملاحظة الآباء لهم، وعلاج الأمر في وقت مبكر.

نشر موقع All about vision، المختص بصحة العيون، تقريراً حول مشكلات الرؤية لدى الطلاب بالمدارس.

علامات وأعراض:

-الجلوس بالقرب من التلفاز أو وضع الكتاب أمام العين مباشرة

-حول العين

-إمالة الرأس عند الرؤية

-فرك العين باستمرار دون الرغبة في النعاس

-الحساسية تجاه الضوء

-زيادة الدموع وإفرازات العين

-غلق أحد العينين عند القراءة أو مشاهدة التلفاز، للرؤية بشكل أفضل.

-تجنب الأنشطة التي تعتمد على الرؤية، مثل استخدام الألوان أو القراءة أو الرياضة على مسافات بعيدة كلعب الكرة.

-الشكوى من الصداع وإجهاد العين.

ويجب اصطحاب الطفل إلى طبيب العيون حال معاناته من أي الأعراض السابقة.

مشكلات الرؤية

تأتي أكثر مشكلات الرؤية الشائعة بين طلاب المدارس من أخطاء انكسار أشعة العين، والتي يتم ترجمتها للإصابة بطول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم.

طول النظر

من أكثر المشكلات شيوعاً، والتي ربما تتطور لتصل إلى حول العين، ما سيتطلب ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة لتصحيح وضع العين مرة أخرى، وعادة ما تُجرى عملية لعلاج الحول حال معاناة الطفل من تقاطع بالعينين أو حول مستمر غير ناتج عن مضاعفات طول النظر، وإن لم يتم علاجه، فربما يؤدي إلى فقدان البصر.

قصر النظر

من المشكلات الشائعة أيضاُ بين الطلاب بالمدارس، حيث يصعب على الطفل رؤية السبورة أو غيرها بوضوح من المسافات القريبة، ما يستدعي ارتداء نظارة  طبية أو عدسات لاصقة لتصحيح البصر في بعض الأحيان.

الاستجماتيزم "اللابؤرية"

يعني تشوش بالرؤية تجاه كل المسافات سواء قريبة أو بعيدة، فيما يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق ارتداء نظارة  طبية أو عدسات لاصقة.

الاختبارات

يجب إجراء فحص للطفل في عمر 6 شهور، ثم تكراره عند بلوغه 3 سنوات، وفقاً لجمعية البصريات الأمريكية، ويجب عمل ذلك قبل دخول الطفل المدرسة حتى يتم حل المشكلة في وقت مبكر، فضلاً عن إجراء فحوصات مستمرة، وتغيير النظارة كل عام.

ويجب التأكد من عمل الاختبارات في عيادة أحد الأطباء المختصين.

إن كانت حالة الطفل تستلزم ارتداء نظارة طبية، فلابد من عمل ذلك، واصطحابه لاختيار الإطار المناسب، واستخدام عبارات تشرح فوائد النظارة له، مثل: "ستساعدك النظارة الجديدة على رؤية الكرة جيداً، ومسكها عند اللعب."

ويجب عدم زيارة الطبيب حال معاناة ابنك من التعب أو الجوع، كما يُنصح بتحديد بعض إطارات النظارات، وإتاحة الفرصة للطفل لاختيار واحدة، والتأكد من ملائمة النظارة والإطار لعينيه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية