أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد لاتتوقعها للفول الأخضر

01:58 م السبت 23 مارس 2019
 فوائد لاتتوقعها للفول الأخضر

الفول الأخضر يحارب أمراضا خطيرة

كتبت – أميرة عبد الرازق:

يعتبر الفول الأخضر من الخضروات الموسمية التي ينتظرها الكثيرون كل عام، ليس لطعمه اللذيذ، ولكن لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة العامة، كالفيتامينات، والمعادن، والبروتين النباتي، وحمض الفوليك، والألياف التي تساعد في عملية الهضم، ما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، فوائد الفول الأخضر، وفقًا لموقع "Health Line".

فوائد الفول الأخضر

الشلل الرعاش

- يعتبر الفول الأخضر الاختيار الأمثل لمرضى الشلل الرعاش، لأنه يحتوي على على مركب الليفودوبا أو "levodopa"، حيث يحوله الجسم إلى الدوبامين، وهي المادة التي يحصلون عليها من الأدوية.

- وفي دراسة أجريت على 11 شخصًا مصاب بالشلل الرعاش، لاحظ الباحثون تحسنًا ملحوظًا في نسبة الدوبامين لديهم، بعد تناولهم لكوب ونصف من الفول الأخضر (250 جرامًا) كل 12 ساعة.

العيوب الخلقية

- تحرص الكثير من الحوامل على تناول الفول الأخضر، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يعزز من نمو الجنين، ويقلل من خطر إصابته بعيوب الأنبوب العصبي ومشاكل تطور الدماغ الوحبل الشوكي.

- وفي دراسة أجريت على 23000 سيدة حامل، وجد الباحثون أن حدوث مشاكل في الدماغ أو الحبل الشوكي، قد انخفضت بنسبة 77% عند اتباعهن لنظام غذائي، يحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك.

المناعة

- يساعد الفول الأخضر على تقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على مركبات تعزز من امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة، حيث تحارب الشوارد الحرة، التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا والإصابة بالأمراض.

- وفي دراسة أجريت على أنبوب الاختبار، وجد الباحثون أن فعالية علاج خلايا الرئة بمستخلصات بالفول الأخضر الغنية بمضادات الأكسدة، زاد بنسبة 62.5%.

العظام

- يعتبر الفول الأخضر من الخضروات ذات أهمية كبيرة لصحة العظام، لاحتوائه على المنجنيز والنحاس، حيث اكتشفت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران، أن نقصهما في الجسم، يقلل من إفراز الكالسيوم.

- وفي دراسة استمرت لمدة عام واحد، وأجريت على النساء في مرحلة سن اليأس، وجد الباحثون أن تناول مكملات النحاس والمنجنيز مع فيتامين د والكالسيوم، يعزز من كثافة العظام.

اقرأ أيضا: فوائد الفول الأخضر "الحيراتي" في موسمه.. هل يساعد على التخسيس؟

الأنيميا

- يعتبر الفول الأخضر الاختيار الأمثل للذين يعانون من الأنيميا، لأنه من الخضروات الغنية بعنصر الحديد، والذي يتم امتصاصه بشكل أفضل مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

- وفي دراسة أجريت على 200 فتاة، اكتشف الباحثون أن السيدات اللاتي أبلغن عن انخفاض نسبة الحديد في نظامهم الغذائي، كانوا معرضين 6 مرات للإصابة بالأنيميا، مقارنةً باللاتي يتناولن كمية كافية منه.

ارتفاع ضغط الدم

- يحتوي الفول الأخضر على العناصر الغذائية التي تحسن من صحة القلب، كالماغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذان يعملان على إرخاء الأوعية الدموية، وتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

- وهناك العديد من الدراسات التي ربطت بين اتباع نظام غذائي غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم وبين انخفاض ضغط الدم.

فقدان الوزن

يعد الفول الأخضر من الخضروات التي لا غنى عنها في أنظمة الحمية الغذائية "الدايت"، لقلة سعراته الحرارية، واحتوائه على البروتين والألياف، التي تعطي إحساسًا بالشبع، ما يساعد على فقدان الوزن.

تقليل الكوليسترول

- يعتبر الفول الأخضر من الخضروات الغنية بالألياف القابلة للذوبان، ما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

- وربطت العديد من الدراسات بين تناول الألياف القابلة للذوبان وخفض نسبة الكوليسترول، سواء عند الأشخاص الأصحاء أو عند الذين يعانون من ارتفاعه بالدم.

قد يهمك: 3 طرق صحية لتحضير الفول الأخضر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية