خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب العمر- خبيرة تغذية تحدد أفضل نظام غذائي للجسم

07:56 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022
حسب العمر- خبيرة تغذية تحدد أفضل نظام غذائي للجسم

صورة تعبيرية

قلما يعرف البعض أن جسم الإنسان في كل مرحلة عمرية يحتاج إلى اتباع نظام غذائي محدد، لتحسين الصحة العامة وتشجيع الأعضاء على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه والوقاية من الأمراض.

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة أماندا أورسيل، خبيرة التغذية، أن العمر من أكثر العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار، عند الرغبة في تحديد التغذية المناسبة للجسم، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وحددت أورسيل الأطعمة التي يجب تناولها خلال المراحل العمرية المختلفة في المأكولات التالية:

أطعمة ضرورية في سن العشرين

- الأطعمة الغنية بالحديد يوميًا: مثل البازلاء والفاصولياء والفول السوداني والمشمش المجفف وحبوب الإفطار المدعمة وسمك الماكريل، لتجنب الأنيميا والتعب وضعف التركيز وتقلب المزاج.

- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك 3 مرات في الأسبوع: مثل الزبادي، للحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء وتقوية المناعة وتحسين المزاج وتعزيز صحة العظام.

- الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مرة واحدة في الأسبوع: مثل المكسرات البرازيلية والدجاج والسمك والبيض والبذور، لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات، مثل كورونا والإنفلونزا ونزلات البرد.

اقرأ أيضًا: صحة الرجال حسب العمر.. دليلك للوقاية من الأمراض

أطعمة ضرورية في سن الثلاثين

- الأطعمة الغنية بالفولات يوميًا: مثل اللفت والسبانخ والبقوليات والبرتقال والمكسرات، تمثل أهمية كبيرة لصحة الحامل، لأنها تساعد على دعم نمو الجهاز العصبي للجنين، بشرط ألا تزيد الجرعة من حمض الفوليك عن 400 ميكروجرام.

- الأطعمة الغنية بفيتامين هـ 3 مرات في الأسبوع: مثل اللوز والأفوكادو والحبوب الكاملة والسبانخ، لمكافحة الشيخوخة وحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس.

- الشاي والقهوة منزوعا الكافيين مرة واحدة في الأسبوع: لتحسين جودة النوم وتقليل الشعور بالتوتر والقلق.

قد يهمك: بعد سن الثلاثين- 4 مكملات غذائية لمكافحة التجاعيد

أطعمة ضرورية في سن الأربعين

- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة يوميًا: مثل البطاطس والبطاطا الحلوة، لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، والتغلب على التعب الذي يسيطر على النساء مع اضطراب الهرمونات بأجسادهن.

- الأطعمة الغنية بالإستروجين 3 مرات في الأسبوع: مثل فول الصويا والبقوليات والحبوب الكاملة، ضرورية للنساء بعد انقطاع الطمث، لتعويض نقص الهرمون الإنثوي في الجسم.

- الأطعمة الغنية بفيتامين ك مرة واحدة في الأسبوع: مثل الكرنب المخلل والزبادي واللحوم الحمراء الخالية من الدهون ومنتجات الألبان، للحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

قد يهمك أيضًا: تخطيت الأربعين؟.. 9 عادات خاطئة توقف عن فعلها

أطعمة ضرورية في سن الخمسين

- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يوميًا: مثل الطماطم والبروكلي والسبانخ والفلفل الأحمر والجزر واللفت، لمحاربة الشيخوخة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

- التوت 3 مرات في الأسبوع: مصدر غني بمركبات الفلافونويد، التي تقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف.

- الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع: مثل السردين والسلمون، لاحتوائها على أحماض أميجا 3، التي تعزز صحة القلب، عن طريق ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

اقرأ أيضًا: بعد سن الخمسين- ماذا تفعل للحفاظ على صحة قلبك؟

أطعمة ضرورية في سن الستين

- الأطعمة الغنية البروتين يوميًا: مثل البقوليات والمكسرات والبذور والدجاج والأسماك واللحوم الحمراء، لتقوية العضلات وحمايتها من الضمور، الذي يهدد 15% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عانًا.

- الأطعمة الغنية بالكولين 3 مرات في الأسبوع: مثل البيض والدجاج و السمك والفاصولياء والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور، لتحفيز الجسم على إنتاج أستيل كولين، الذي يساهم بدوره في تقوية الذاكرة والحفاظ على العضلات.

- الكركم مرة واحدة في الأسبوع: كشفت الدراسات، أنه يساعد على تخفيف أعراض هشاشة العظام، لاحتوائه على مادة الكركمين المضادة للأكسدة.

قد يهمك: على أعتاب الخمسين؟.. 7 أمراض تهدد صحتك في هذا العمر

أطعمة ومشروبات ضرورية في سن السبعين

- مشروبات يوميًا: مثل الماء والحليب والشاي والقهوة والعصائر الطبيعية، للوقاية من الجفاف وتقليل التوتر والارتباك.

- الزيوت الطبيعية 3 مرات في الأسبوع، مثل زيت الزيتون، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- الأطعمة الغنية بفيتامين د مرة واحدة في الأسبوع: مثل سمك الماكريل، لتحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم اللازم لصحة العظام، وحماية حاسة السمع.

قد يهمك أيضًا: لكبار السن- فحوصات ضرورية للاطمئنان على صحتك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية