خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفستق يعزز صحة صحة القلب والأوعية الدموية؟

01:51 م السبت 26 نوفمبر 2022
هل الفستق يعزز صحة صحة القلب والأوعية الدموية؟

الفستق

كتب - محمد أمين

الفستق من المكسرات قليلة السعرات الحرارية والدهون، لذا، يوفر فوائد صحية كبيرة، منها إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، الكاروتينات، اللوتين، الزياكسانثين، الأنثوسيانين، البروانثوسيانيدين، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6، ب 1، البروتين، الألياف، النحاس، والفوسفور.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الفستق في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: حسب العمر- خبيرة تغذية تحدد أفضل نظام غذائي للجسم

الفوائد الصحية للفستق

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الفستق على دهون جيدة مثل الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة الدهون غير المشبعة الموجودة في الفستق تغذي القلب، لذا فهو يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، يرجع ذلك إلى وجود كمية جيدة من فيتوسترولس في الفستق يقلل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات الغذائية.

كما تساعد الدهون الصحية الموجودة في الفستق في تقليل ضغط الدم في الجسم، فهي غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات والبوليفينول وفيتامين هـ وفيتامين سي وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية.

يقلل الالتهابات

الفستق غني بمضادات الأكسدة، مثل اللوتين وبيتا كاروتين والسيلينيوم والفلافونويد وبروانثوسيانيدينس وجاما توكوفيرول، تساعد مضادات الأكسدة هذه في منع تلف الخلايا والجذور الحرة في الجسم بالإضافة إلى ذلك ، يساعد اللوتين والبيتا كاروتين والفلافونويد في تقليل أضرار أشعة الشمس ومنع تلف الجسم المرتبط بالعمر وتحسين لون البشرة.

كما يقلل الفستق من التهاب القلب ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى السكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، فيحتوي الفستق على مادة البوليفينول التي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تعزيز الخصائص المضادة للالتهابات والصفائح الدموية، وكذلك عن طريق تحسين البطانة الداخلية للقلب والأوعية الدموية.

كما أنه غني بالفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع أو تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ونتيجة لذلك، فهو يقلل الالتهاب ويعزز الشيخوخة الصحية.

ويحتوي الفستق أيضًا على فيتامين هـ الذي يغذي البشرة ويرطبها من الداخل كما أنها تتحكم في مستويات الأنسولين وتعزز الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل حب الشباب، ويساعد فيتامين هـ أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان البروستاتا الناتج عن الالتهابات.

قد يهمك: هل المكسرات تسبب ظهور حب الشباب؟- طبيب يحسم الجدل

يعزز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الفستق على النحاس والمنجنيز وفيتامين ب 6 والفوسفور والثيامين، فهذه المعادن تساعد على تجديد الكائنات الحية الدقيقة التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي.

فهذه الجراثيم تعمل على تقوية الأمعاء، وتشكيل الظهارة المعوية ، والحماية من مسببات الأمراض كما أنه يقلل الالتهاب في الأمعاء ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف العالية الموجودة في الفستق على تنظيم عملية الهضم عن طريق إضافة كتلة إلى البراز، فهو يساعد في تحسين حركات الأمعاء.

مفيد لصحة المرأة

يساعد الفستق أيضًا في منع وعلاج متلازمة تكيس المبايض لدى النساء، وذلك لأنه يقلل من مستويات الأنسولين في الجسم ويوازن الهرمونات، ويحتوي الفستق على العناصر الغذائية الصحية مثل البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد وكمية جيدة من البروتين والألياف الضرورية لنمو الطفل بشكل صحي، لكن يجب على النساء دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء أثناء الحمل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية