أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 نصائح لإفطار صحي في رمضان

03:31 م الإثنين 27 مارس 2023
10 نصائح لإفطار صحي في رمضان

وجبة الإفطار في رمضان

كتب- كريم حسن:

يتطلب الحفاظ على صحة الجسم في شهر رمضان المبارك، اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات الغذائية، وخاصًة على الإفطار، والتي من شأنها تجنب الإصابة بأي مشكلات صحية، على رأسها عسر الهضم أو التخمة أو ارتفاع سكر الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح التي يجب الحرص على اتباعها لإفطار صحي في رمضان، وفقًا لما ذكرته الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

نصائح لإفطار صحي في رمضان

1- تناول التمر مع كوب إلى كوبين من الماء، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق للصلاة، حتي تتهيأ المعدة لتقبل الطعام بعد فترة من الصيام.

2- البدء في تناول الوجبة الرئيسية بطبق من الشوربة إن وجد، حيث إنه من الأطباق الرئيسية في رمضان، نظرًا لدوره في تدفئة المعدة وتعويض الجسم عن السوائل.

3- تناول طبق السلطة، وهو أيضًا من الأطباق الهامة علي مائدة رمضان، ثم البدء في تناول البروتين من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك، على أن يكون آخر شيء يتم تناوله هو الكربوهيدرات، وبكمية صغيرة.

4- الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والملح، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تمتص المياه من الجسم، فتسبب الشعور بالعطش والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

5- تقسيم الوجبات وتناول كميات صغيرة، بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة، على أن يتم تناول تلك الوجبات في الفترة من موعد الإفطار للسحور.

6- الاهتمام بشرب كميات مناسبة من المياه على مدار الساعات بين الإفطار والسحور، علي أن يتم تناول كوب من الماء كل ساعة.

7- الامتناع عن تناول العصائر التي تحتوي على نسب عالية من السكر، وأيضًا الحلويات الغنية به على الإفطار، علي أن يتم تناولها كوجبة صغيرة بين الإفطار والسحور، مرتين فقط في الأسبوع.

8- ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبل تناول الإفطار بساعة.

9- الابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من الأملاح في وجبة السحور، نظرًا لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

10- تناول الطعام ببطء قدر الإمكان، والحرص على مضغه بشكل جيد، كما يجب الحرص على عدم الشبع إلى حد الانتفاخ لتجنب الإصابة بالتخمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية