أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل 4 أنظمة غذائية لعام 2024

11:22 ص الخميس 11 يناير 2024
أفضل 4 أنظمة غذائية لعام 2024

ما هي أفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024؟

كتبت - ندى سامي

يجمع تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم كل عام لجنة من خبراء الطب والتغذية، لتقييم الأنظمة الغذائية الأكثر شعبية لمعرفة أي منها يدعمها العلم بشكل أفضل، وتشجيع الناس على تبني أنظمة غذائية مناسبة وفقدان الوزن بشكل صحي.

"الكونسلتو" يستعرض فى التقرير التالي، أفضل الحميات الغذائية لفقدان الوزن لعام 2024، وفقًا لـ "Health line".

أفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024

الحمية الخضراء

الحمية الخضراء أو ما تعرف بالنظام الغذائي المتوسطي هي نظام غذائي معتدل مأخوذ عن حمية البحر الأبيض المتوسط، يشتهر بأنه غني بمركب البوليفينول الغذائي الموجود في المركبات النباتية المفيدة ذات الخصائص المضادة للأكسدة، مع كميات قللة جدًا من اللحوم الحمراء، ويهدف لحصول الجسم على الدهون الصحية بجانب الألياف.

يركز النظام الغذائي المتوسطي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأسماك وزيت الزيتون. وقد ثبت أنه يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

النظام الغذائي النباتي

يعتمد النظام الغذائي النباتي على الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. وقد ثبت أنه يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

حمية داش

تركز حمية داش على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون. وقد ثبت أنها تساعد في خفض ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

حمية مايند

يجمع النظام الغذائي الذهني أو ما يعرف بحمية مايند بين المبادئ الغذائية للنظام الغذائي المتوسطي وحمية داش الغذائية، وقد ثبت أنه يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وأمراض القلب، بالإضافة لقدرته على إمداد الجسم الطاقة اللازمة له بجانب فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة للجسم.

اقرأ أيضًا: حمية "داش" خيار مثالي لإنقاص الوزن.. إليك فوائدها وضوابط اتباعها

ما هي الخصائص المشتركة لأفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024؟

تشترك جميع هذه الأنظمة الغذائية في بعض الخصائص المشتركة، بما في ذلك:

-التركيز على الفواكه والخضروات لأنها غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن. وقد ثبت أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

- الحصول على حصة كافية من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. وقد ثبت أن تناول الكثير من الحبوب الكاملة يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

- الاعتماد على على المكسرات والبذور كجزء من الحصة الغذائية للوجبات على مدار اليوم. المكسرات والبذور غنية بالدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. وقد ثبت أن تناول الكثير من المكسرات والبذور يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

- التركيز على البروتينات الخالية من الدهون أو قليلة الدهون مثل الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم. وقد ثبت أن تناول الكثير من البروتينات الخالية من الدهون أو قليلة الدهون يحسن الصحة العامة ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

نصائح لاختيار نظام غذائي صحي في عام 2024

عند اختيار نظام غذائي صحي، من المهم مراعاة العوامل التالية:

الأهداف الصحية: إذ كان الشخص يرغب في فقدان الوزن أو تحسين الصحة العامة، أو ثبات الوزن، يجب اختيار النظام الغذائي المناسب لتلك الأهداف.

التفضيلات الغذائية: التأكد من اختيار نظام غذائي يشتمل على بعض المفضلات الغذائية للشخص لإرضاء أهوائه وللاستمتاع بعملية فقدان الوزن، وتجنب التعرض للضغط النفسي.

الحالة الصحية: إذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة صحية عارضة أو مزمنة، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في نظام غذائي، لاختيار المناسب له.

قد يهمك: حمية البحر المتوسط تحمي من الإصابة بالخرف وألزهايمر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية