أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر: الإفراط في حمص الشام يسبب هذه الأضرار

09:33 م الثلاثاء 06 فبراير 2024
خبير تغذية يحذر: الإفراط في حمص الشام يسبب هذه الأضرار

حمص الشام

كتب - صابر نجاح:

يعتبر حمص الشام من المشروبات الشتوية المفضلة عند العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، الذي يدفعهم إلى تناوله دون الانتباه للكمية المستهلكة منه.

اقرأ أيضًا: مشروب حمص الشام ليس للتدفئة فقط.. إليك أهم فوائده

أضرار الإفراط في حمص الشام

في هذ الصدد، أوصى الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، بتناول حمص الشام باعتدال، مشيرًا إلى تعدد الأضرار التي قد يسببها لصحة الجسم عند الإفراط فيه.

1- النقرس

وأضاف ناجي أن الإفراط في حمص الشام يزيد من خطر الإصابة بالنقرس، لاحتوائه على نسبة عالية من البيروين، الذي يحوله الجسم إلى حمض اليوريك، الذي يتراكم حول مفصل الإصبع الكبير بالقدم على هيئة بلورات، مما يعرضه للتورم والالتهاب.

قد يهمك: خبيرة تغذية تحذر: حمص الشام خطر على هؤلاء

2- حصوات الكلى

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن حمص الشام قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى عند تناوله بكميات كبيرة، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الأوكسالات.

3- ارتفاع البوتاسيوم بالدم

وناشد مرضى الكلى المزمن بتجنب حمص الشام نهائيًا، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من معدن البوتاسيوم، الذي يصعب على الكليتين لديهم طرد النسبة الزائدة منه عبر البول، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم.

قد يهمك أيضًا: هل حمص الشام يرفع السكر؟

4- الاضطرابات الهضمية

وبحسب موقع "Medicinenet"، قد يسبب حمص الشام اضطرابات هضمية مزعجة، مثل انتفاخ البطن والغازات لاحتوائه على عناصر، يصعب هضمها بسهولة، خاصة في حالة الإصابة بـ:

- داء كرون.

- ارتجاع المريء.

- التهاب الرتج.

- القولون العصبي.

- التهاب القولون التقرحي.

اقرأ أيضًا: حمص الشام في الرجيم- مسموح أم ممنوع؟

5- التداخل مع الأدوية

وحذر موقع "Eat This" مرضى الضغط المرتفع من تناول حمص الشام قبل أو بعد الأدوية، مثل حاصرات بيتا، لأنه قد يتداخل معها، بسبب البوتاسيوم المتوفر به.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية