أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البرتقال واليوسفي فواكه شتوية لذيذة.. هل تسبب حصوات الكلى؟

10:45 ص الأربعاء 16 يناير 2019
البرتقال واليوسفي فواكه شتوية لذيذة.. هل تسبب حصوات الكلى؟

البرتقال والفواكه الحمضية

كتبت- أسماء أبوبكر

يعتقد البعض أن الإفراط في تناول الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال يؤدي إلى تكون حصوات.. فما صحة هذا الاعتقاد؟ وما الأطعمة التي تسبب تكون الحصوات.

الكالسيوم واليوريك أسيد يساعدان في تكون الحصوات، ولكن حمض الستريك والماغنسيوم يقللان من تكوين الحصوات ويمنع ترسبات الأملاح، وفقا لما قاله الدكتور هشام إبراهيم، مدرس جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية طب قصر العيني، موضحا أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بكمية معتدلة يمنع تكون الحصوات، لكن الإسراف فيها يؤدي إلى نتيجة عكسية ويتسبب في تكون الحصوات.

اقرأ أيضا: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

عن علاقة الأطعمة الحمضية كالليمون والبرتقال واليوسفي بتكون الحصوات، أكد ابراهيم، أنها لا تؤدي نهائيا إلى تكون الحصوات بل العكس تقلل من تكوينها، لأنها تحتوي على حمض الستريك، مشيرا إلى وجود بعض الأطعمة التي قد يؤدي الإكثار منها إلى تكون الحصوات، هى:

  • الفراولة
  • المانجو
  • الشوكولاتة
  • الطماطم
  • السبانخ
  • المكسرات
  • المشروبات الغازية
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض اليوريك أسيد، كالبروتين الحيواني وصفار البيض

من جانبه، قال الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، إن البعض يعتقد أن الموالح كاليوسفي والبرتقال من الأطعمة التي تؤدي إلى تكون حصوات إلا أنه اعتقاد خاطئ، مضيفا أن الإكثار من الفاكهة التي تحتوي على أوكسالات كالجوافة يساعد في تكون الحصوات.

اتفق دياب في أن الإفراط في تناول المانجو يساعد في تكون الحصوات، خاصة إذا كان الجسم لديه استعداد لتكونها، لذلك لا يجب الإكثار في تناول مثل هذه الأطعمة بل يجب تناولها بكميات معتدلة.

اقرأ أيضا: ارتفاع الكالسيوم في الدم قد يسبب الفشل الكلوي.. الأسباب والعلاج

أوضح إبراهيم، أن الجسم عند تناول كمية كبيرة جدا من الأطعمة السابقة أو التي تحتوي الأوكسالات يحاول طرد هذه الأوكسالات عن طريق البول، ويساعد في ذلك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب والخضراوات الخضراء الداكنة وفيتامين د، لأن الكالسيوم يمنع امتصاص الأوكسالات من الأمعاء، وبالتالي لا تتكون حصوات.

وأكد مدرس جراحة الكلى، أن التمثيل الغذائي يمثل جزء مهم جدا في تكون الحصوات، لكن غالبا يصاحبه أسباب أخرى تساعد على ذلك، كوجود مشاكل في الامتصاص أو عيوب خلقية في الكلى مثلا، أو مرض السكر أو ارتفاع الضغط.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية