أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات يومية تسبب آلام العمود الفقري

10:57 م الأحد 10 فبراير 2019
عادات يومية تسبب آلام العمود الفقري

العمود الفقري

كتبت- حسناء الشيمي

لم تعد آلام الظهر مقتصرة على كبار السن، بل أصبحت الشكوى الأساسية عند الشباب والأطفال، وذلك نتيجة عادات يتم ممارستها يوميا دون معرفة مدى خطورتها على العمود الفقري، فما هي؟.

أكد الدكتور محمد حسن، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا، أن العمود الفقري هو المسئول عن تسهيل حركة الجسم بأكمله، فالفقرات العلوية "الفقرات العنقية" تحتوي على الأعصاب المغذية للذراعين واليدين والتي تمكنهم من الحركة، وكذلك الفقرات السفلية "القطنية" التي تحتوي على الأعصاب المغذية للساقين والقدمين، فضلا عن منتصف العمود الفقري المسئول عن الحركة.

وأضاف حسن، أن تعرض العمود الفقري للضغط والحركة الخاطئة يتسبب في تعرض الفقرات للإجهاد والألم، فضلا عن احتمال إصابتها بالالتهابات، بالإضافة إلى التعرض للانزلاق الغضروفي.

وأشار حسن، إلى العادات الخاطئة التي يتم اتباعها وتتسبب في مشاكل العمود الفقري، وهي:

  • الجلوس الخاطئ

تعد وضعية الجلوس الخاطئة أبرز سبب لمشاكل العمود الفقري، ومن الوضعيات الخاطئة انحناء الرقبة على الصدر، أو انحنائها لليمين أو اليسار بشكل دائم سواء عند القراءة أو العمل أو قيادة السيارة أو استخدام الهواتف الذكية، ما يتسبب في الضغط على الفقرات العلوية للعمود الفقري ويعرضها للالتهاب والإجهاد، ويترتب على ذلك تقلصها وضعفها ما يعرضها للاعوجاج فيعاني الشخص من صعوبة استقامة الظهر، فضلا عن إمكانية التعرض لانزلاق غضروفي عنقي.

اعوجاج وضعية الجسم عند الجلوس لفترات طويلة كالاتكاء على الذراعين والانحناء لليمين أو اليسار، من الوضعيات الخاطئة أيضا حيث يتسبب في الضغط بقوة على الغضاريف ومفاصل العمود الفقري، وقد يمتد الأمر إلى الأعصاب فيشعر المصاب بآلام شديدة في الظهر.

اقرأ أيضا: الجلوس بهذه الطريقة يؤدي لاعوجاج العمود الفقري

  • الوقوف بشكل خاطئ

الوقوف بطريقة خاطئة أيضا يلعب دور كبير في تعرض العمود الفقري لمشاكل، ومن الوضعيات الخاطئة الوقوف باعوجاج لليمين، أو اليسار، أو الاتكاء على الذراعين وانحناء جذع الجسم للأمام، وكذلك التحميل على ساق دون الأخرى ما يتسبب في إجهاد الأربطة، وإجهاد الفقرات القطنية العجزية وآلام شديدة أسفل العمود الفقري، ما يؤدي إلى انحناء جانبي في العمود الفقري "اعوجاج"، أو انحناء أمامي "الأتب".

كما أن الوقوف لفترات طويلة يتسبب في آلام وتقلصات في عضلات أسفل الظهر، وتعرضها للإجهاد والضمور الشديد، بسبب ثبات العضلة في وضع محدد لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: الوقوف لفترات طويلة يضر صحة العظام.. نصائح وقائية

  • النوم بوضعية خاطئة

وضعية النوم الخاطئة، تؤثر على العمود الفقري، وذلك كالنوم على مرتبة قطنية غير مستوية، أو من الاسفنج الطري أيضا فتتسبب في إرهاق فقرات الظهر أثناء النوم، وفقا للدكتورة ناهد الحسيني استشاري العلاج الطبيعي ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الساحل التعليمي.

كما يسبب النوم على وسادة مرتفعة أو منخفضة عن وضع الجسم إجهاد وإرهاق فقرات الرقبة ما يتسبب في تعرضها للتقلص والضعف.

  • عدم ممارسة الرياضة

إهمال ممارسة الرياضة هو السبب الأساسي لأغلب مشاكل الظهر، فضعف العضلات يتسبب في إرهاقها وعدم قدرتها على تحمل الضغط على الإطلاق، ما يتسبب في إمكانية التعرض للانزلاق الغضروفي، فضلا عن تقلص العضلات وضعفها وما يسببه من آلام مبرحة.

  • حمل الحقائب بشكل خاطيء

حمل الحقيبة بشكل خاطيء كوضعها على كتف دون الآخر يتسبب في التحميل على الكتف ما يؤثر على العمود الفقري فيتسبب في تقلص العضلات واعوجاجها فيظهر شكل الظهر وكأنه "معوج"، فضلا عن الشعور بالألم.

وكذلك حمل حقيبة ثقيلة على الظهر يتسبب في انحناء العمود الفقري إلى الأمام مسببا ظهور "الأتب"، والانحناء بوضعية خاطئة لجلب شيء سقط على الأرض يتسبب في الضغط على الفقرات، وقد يؤدي إلى الانزلاق الغضروفي.

يتسبب حمل أشياء ثقيلة على الرأس في التحميل على فقرات العنق مسببا إجهادها وإرهاقها ما يتسبب في تعرض الفقرات للالتهاب، الإجهاد، التقلص، إلى جانب إمكانية التعرض للانزلاق الغضروفي.

اقرأ أيضا: لتجنبي طفلك مشاكل الظهر.. إليكِ المواصفات الصحية للحقيبة المدرسية

صعود السلم بشكل خاطيء

صعود أو نزول السلم بشكل خاطيء أي دون الاستناد على السور يتسبب في التحميل على الساقين والعمود الفقري فقط، وبالتالي يتسبب في الضغط على الفقرات، وفقا للدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية الطب جامعة القاهرة.

اقرأ أيضا: الانزلاق الغضروفي 5 درجات.. هل تحتاج كلها للجراحة؟

اقرأ أيضا: تمارين بسيطة لتقوية عضلات الظهر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية