أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الفول السوداني.. 7 أطعمة تسبب الإصابة بالحساسية

07:13 م السبت 11 يناير 2020
منها الفول السوداني.. 7 أطعمة تسبب الإصابة بالحساسية

حساسية الأطعمة

كتب - كريم حسن:

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور الحساسية نتيجة تناول أطعمة معينة، وهو ما يعرف بالإكزيما الغذائية، التي تهاجم الجسم نتيجة تناول الطعام الذي لا يقبله، مما يؤدي لظهور الحساسية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها حال تسببها في ظهور الحساسية، بحسب موقع "Health line".

أعراض الإصابة بالحساسية

- طفح جلدي في أماكن متفرقة من الجسم.

- تورم بعض المناطق مثل الشفاه.

- حكة شديدة.

- الشعور بالغثيان والقئ.

- الإسهال.

- قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى حد الإصابة بضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: تصيبهم بالأكزيما الغذائية.. 8 مأكولات محظورة على مرضى حساسية الطعام

الأطعمة التي تسبب الحساسية

1-الفول السوداني

قد يؤدي تناول الفول السوداني لظهور الحساسية عند بعض الأشخاص، والإفراط في تناوله يزيد من حدتها، كما أنه من الممكن أن يؤدي التلامس للإصابة بالحساسية أيضًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني.

2-المكسرات

من أكثر الأطعمة التي تؤدي لتفشي الحساسية التي يصاحبها بعض الأعراض السابق ذكرها، ولا يمكن الجزم بأن كل أنواعها تسبب الحساسية، ولكن ربما أن يكون الشخص مصاب بالحساسية ضد نوع واحد منها أو أكثر.

3-الحمضيات

مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون، وعلى الرغم من غناها بفيتامين سي الذي يساعد في علاج الكثير من الأمراض كنزلات البرد والإنفلونزا، ويقوي الجهاز المناعي في الجسم، إلا أنها قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

4-الأطعمة المعلبة

فمنها الأطعمة التي تحتوي على عنصر النيكل، وهو ما يسبب الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي، كما أنها تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بقرحة المدة، وارتفاع ضغط الدم.

5-الحلويات والمعجنات

وهى نوع من أنواع الاضطرابات الهضمية تحدث نتيجة ضعف الجهاز المناعي نتيجة احتواء تلك الأطعمة على الجلوتين، وهو مركب بروتيني موجود بالقمح والشعير، ويدخل في صناعة المخبوزات والحلويات والمكرونة وغيرها، لذا لابد من اختيار الأطعمة الخالية منه إذا كنت تعاني من حساسية ضده.

6-فول الصويا

يقوم الجهاز المناعي لدى من يعانون من الحساسية بتصنيف الصويا على أنها مواد ضارة للجسم، ما يجعله يطلق كمية كبيرة من الهستامين المضاد ينتج عنها ظهور بعض الأعراض كسيلان الأنف وحساسية الجلد.

7-الطماطم

حيث يؤدي تناول الأشخاص الذين يعانون في الأساس من الحساسية للطماطم لانتشار الحساسية في أماكن متفرقة من الجسم.

هل الحساسية المفرطة تشكل خطورة؟

قد تؤدي الحساسية المفرطة الناتجة عن استمرار تناول الأشخاص للأطعمة التي تصيبهم بها، مع عدم تناول العلاج المناسب أيضًا، إلى جعل هؤلباء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بتوقف النفس، والاختناق، وحدوث خلل في ضربات القلب، ما يشكل خطورة كبيرة على حياتهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية