أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج كورونا في المنزل.. 6 أدوية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب

11:06 م الأربعاء 24 يونيو 2020
علاج كورونا في المنزل.. 6 أدوية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب

علاج كورونا في المنزل

كتبت - حسناء الشيمي:

يلجأ بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى مباشرة العلاج من المنزل، بسبب تكدس المستشفيات بالمرضى وعدم توافر السرائر.

ومع انعدام الرقابة الطبية، قد يتناول المرضى بعض الأدوية دون الاهتمام بمعرفة مدى مأمونيتها وصلاحيتها في علاج كورونا من الطبيب المختص، مما يعرض صحتهم لبعض الأضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية التي لا يمكن تناولها في علاج كورونا دون استشارة الطبيب، وفقًا للدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، وبحسب ما جاء على لسان الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

1- هيدروكسي كلوروكين

حذّر الأطباء من استخدام عقاري "بلاكونيل" و"هيدروكين" في علاج كورونا دون الرجوع للطبيب، لاحتوائهما على مادة "هيدروكسي كلوروكين" التي ثبت أنها تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وتعرض مرضى الجلوكوما "المياء الزرقاء" لخطر العمى.

2- أزيثرومايسين

من المضادات الحيوية المخصصة لمكافحة العدوى البكتيرية، ولذلك لا جدوى من تناوله في حالة الإصابة بفيروس كورونا، لأنه لن يساهم في علاج المرض، بل على العكس قد يؤثر سلبًا على كفاءة الجهاز المناعي ويجعله أقل قدرة على مكافحة عدوى كوفيد-19.

3- فيتامين د

الجرعات عالية من مكملات فيتامين د قد تتسبب في تراكم الكالسيوم بالدم، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في ضربات القلب والشعور بآلام في العظام، فضلًا عن الإصابة بحصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: أبرزها كسر العزل عند التحسن.. 6 أخطاء تجنبها عند علاج كورونا في المنزل

4- فيتامين أ

تتعدد المشكلات الصحية التي يسببها الإفراط في فيتامين أ، ومنها:

- تهيج الجلد.

- آلام البطن.

- الغثيان.

- القيء.

- الصداع.

- العمى الليلي.

5- الزنك

رغم دور الزنك الفعال في تقوية الجهاز المناعي، ولكن الإفراط فيه قد يعرض مريض كورونا لبعض الآثار جانبية، مثل الغثيان والقيء والحمى والقشعريرة.

ولمعرفة المزيد عن أضرار الإفراط في الزنك اضغط هنا.

6- فيتامين سي

استهلاك فيتامين سي بكميات كبيرة قد يعود بالضرر على الصحة العامة، ويعرض مريض كورونا لخطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان.

والجرعات العالية منه قد تزيد من امتصاص الجسم للحديد المتوفر بالأطعمة والمكملات، مما يعرض الأشخاص المصابين بفرط الحديد لمضاعفات خطيرة بالكلى والكبد.

قد يهمك: بالأدوية والفيتامينات.. طبيب يوضح الطريقة الصحيحة لعلاج كورونا منزليًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية