أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 مميزات تتمتع بها كمامة N95.. هل تمنع انتقال كورونا عبر الهواء؟

08:25 م الخميس 09 يوليه 2020
3 مميزات تتمتع بها كمامة N95..  هل تمنع انتقال كورونا عبر الهواء؟

كمامة N95

كتبت - ندى سامي:

رغم تخفيف قواعد الإغلاق بمعظم الدول حول العالم، لا يزال من الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

واعتراف منظمة الصحة العالمية منذ أيام قليلة، بأن عدوى كوفيد-19 قد تنتقل إلى الإنسان عبر الهواء الجوي، دفع بعض الأشخاص إلى شراء قناع الوجه N95، وذلك لاحتوائه على مرشح يساعد على تنقية الهواء الذي يتم استنشاقه، وغيرها من المميزات الأخرى التي تفتقدها باقي أنواع الكمامات، سواء الجراحية أو المصنوعة من القماش.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مميزات كمامة N95، وضوابط استخدامها، مدى قدرتها على منع انتقال الفيروس عبر الهواء، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وبحسب ما جاء بموقع "Mayo clinic".

مميزات كمامة N95

1- محكمة الإغلاق وغير فضفاضة، حيث لا توجد أي فراغات بين الوجه والكمامة، قد تسمح بتسلل الفيروس التاجي داخل الجسم عبر الأنف أو الفم.

2- تتميز بقدرتها على حجب 95% من الجزئيات الهوائية، وذلك لاحتوائها على مرشح يسمى "صمام الزفير"، يساعد على فلترة الهواء من الملوثات والفيروسيات والبكتيريا، ومنعها من دخول الفم أو الحاجز الأنفي خلال عملية التنفس، ولذلك يحرص مقدمو الرعاية الصحية على ارتداء هذا النوع تحديدًا، نظرًا لقدرته على حجب القطرات التنفسية الحاملة للفيروس المستجد الصادرة من المرضى عند السعال والعطس والحديث.

3- خضعت لاختبار مقاومة السوائل وكفاءة الترشيح الفيروسي والبكتيري والتهوية والتنفس والتوافق الحيوي، وحصلت على أعلى نسبة مقارنة بأنواع الكمامات الأخرى.

وبناءً على ما سبق، تعتبر كمامة N95 هي أكثر الكمامات فعالية وقدرة على منع انتقال فيروس كورونا عبر استنشاق الهواء.

اقرأ أيضًا: بديل غير آمن لـN95.. إليك أضرار الكمامات القماشية

ضوابط ارتداء الكمامة N95

- يحظر ارتداء الكمامة في حالة المعاناة من ضيق التنفس الناتج عن الإصابة بالأمراض الرئوية.

- إبعاد الكمامة عن السوائل، لأن البلل يعرضها للتلف ويجعلها غير صالحة للاستخدام.

- تستخدم مرة واحدة فقط وغير قابلة للتعقيم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل ارتداء الكمامة وبعد خلعها.

- عدم مشاركة الآخرين في الكمامة والتخلص منها في صندوق القمامة فور خلعها.

- تجنب رش الكحول على سطح الكمامة، لأن المواد الكيميائية الموجودة به تزيل الشحنة الساكنة الموجودة بأليافها الدقيقة، مما يقلل من كفاءة عملية الترشيح.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إعادة استخدام كمامات N95 مرة أخرى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية