أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج البرد بمكملات الزنك.. حقيقة أم خرافة؟

06:34 م الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
علاج البرد بمكملات الزنك.. حقيقة أم خرافة؟

مكملات الزنك

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر الزنك من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو الحصول على جرعات من مكملاته الغذائية، التي تتوافر في الصيدليات على هيئة أقراص فموية أو بخاخ للأنف.

اقرأ أيضًا: الزنك.. الفوائد والجرعات والآثار الجانبية

وبالحديث عن مكملات الزنك، كشفت دراسة حديثة، أن تناولها عند الإصابة بنزلات البرد، قد يساهم في الشفاء منها في ظرف يومين، حسبما نشر صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قد يهمك: أبرزها المكسرات.. 8 أطعمة غنية بالزنك

وأضافت الدراسة التي أجراها باحثون أستراليون، أن مكملات الزنك قد تساعد أيضًا على الوقاية من بعض أعراض نزلات البرد، مثل ارتفاع حرارة الجسم وسيلان الأنف والصداع.

قد يهمك أيضًا: كيف تساعد مكملات الزنك في علاج نزلات البرد؟

وتوصل الباحثون لهذه النتائج، بعد مراجعة بيانات 28 دراسة، شملت 5500 مشارك، حصلوا على مكملات الزنك، إما عن طريق الفم أو الأنف، شهريًا.

وتبين لباحثي الدراسة أن مكملات الزنك ساهمت في اختفاء أعراض نزلات البرد لديهم خلال 48 ساعة من الحصول عليها، مقارنة بالمرضى الذين تناولوا العلاج الوهمي.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الفريق البحثي أن 100 شخص من المشاركين في الدراسات، انخفضت لديهم فرص الإصابة بخمسة التهابات تنفسية عند تلقي مكملات الزنك.

اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد في المنزل.. أعشاب وأطعمة قد تشفيك

في المقابل، عانى 40% من المشاركين من آثار جانبية متوسطة الحدة بعد الحصول على مكملات الزنك، أبرزها الغثيان والتهاب الفم واحتقان الأنف.

بالتالي، يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناول مكملات الزنك، لأن الإفراط فيها قد يعيق امتصاص النحاس في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأنيميا وهشاشة العظام.

قد يهمك: مما تتكون مجموعة البرد؟.. 4 أضرار خطيرة تسببها لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية