خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس ممطر.. أطعمة ومشروبات تمنحك الدفء وتقوي مناعتك

02:08 م الخميس 30 ديسمبر 2021
طقس ممطر.. أطعمة ومشروبات تمنحك الدفء وتقوي مناعتك

الأمطار

كتبت - حسناء الشيمي:

تشهد البلاد موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تنخفض درجات حرارة الطقس بشكل ملحوظ، مع سقوط أمطار مختلفة الدرجات باختلاف المنطقة.

ويتطلب الطقس البارد تناول أطعمة ومشروبات تساعد على التدفئة، وفي نفس الوقت تساهم في زيادة كفاءة الجهاز المناعي، لتقليل فرص الإصابة بالعدوى ونزلات البرد والأنفلونزا، وهو ما يستعرضه "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقعا "Food.ndtv"، و"Healthline".

1- الفلفل الحار

الفلفل الحار من أفضل الأطعمة التي تساعد على رفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي الشعور بالدفء، بفعل احتوائئه على مادة "الكابسيسين"، التي تفيد في تعزيز تدفق الدم إلى الأنسجة.

هذا، بالإضافة إلى احتواء الفلفل الحار على فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة، ما يساعد على تعزيز كفاءة جهاز المناعة لمحاربة العدوى.

اقرأ أيضًا: منها البطاطا.. أطعمة تساعد على تدفئة الأطراف (إنفوجرافيك)

2- الرمان

يحتوي الرمان على فيتامين سي، ونسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والنترات، وجميعها مواد تساعد على تقوية المناعة، إلى جانب مساهمتها في تحسين تدفق الدم والأكسجين في الأنسجة العضلية، مما قد يمنح الجسم الطاقة والنشاط، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

3- البصل

يعد البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تفيد صحة القلب، وتعزز كفاءة جهاز المناعة، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، ما يساعد على مكافحة العدوى باختلاف أنواعها.

كما يعمل البصل على تنشيط الدورة الدموية، من خلال زيادة اتساع الشرايين والأوردة.

4- القرفة

سواء عن طريق تناول القرفة كمشروب أو إضافتها للأطعمة كنوع من التوابل، فإنها تساهم في الشعور بالتدفئة، عن طريق زيادة تدفق الدم، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، هذا إلى جانب دورها في تقوية المناعة.

قد يهمك: إرشادات مهمة لصحتك أثناء تساقط الأمطار (صور)

5- الثوم

الثوم من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة لتقوية المناعة، كما يحتوي على مركبات الكبريت، والتي تشمل الأليسين الذي يزيد من تدفق الدم في الأنسجة، ويخفض ضغط الدم، عن طريق إرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على التدفئة.

6- الحمضيات

الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي، مليئة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، وسواء تم تناولها كثمار أو عصائر، فإنها تساعد على تقوية المناعة، وتقليل الالتهاب في الجسم، إلى جانب تحسين تدفق الدم.

7- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية، مثل السبانخ والكرنب، تحتوي على نسبة عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهو موسع قوي للأوعية يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على التدفئة، هذا إلى جانب غناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي المفيد لتقوية المناعة.

8- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة بشكل خاص للدورة الدموية، لأنه يعزز إطلاق أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم، ويساعد على التدفئة، ورفع درجة حرارة الجسم.

قد يهمك أيضًا: سيجارة المطر.. هل يمنحك التدخين الدفء في هذه الأجواء؟

9- الجوز

الجوز غني بالمركبات المفيدة، مثل الأرجينين، وحمض ألفا ليبويك، وفيتامين E، وكلها تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك المفيد لتحسين تدفق الد، وبالتالي الشعور بالدفء.

10- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل المشروبات المفيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة، لغناه بمضادات الأكسدة، وكذلك تعزيز نشاط الدورة الدموية، ورفع معدل حرق الدهون، ما يمنح شعورًا بالدفء.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية