خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

استعدادًا للربيع.. إليك أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية

11:42 م الثلاثاء 16 فبراير 2021
استعدادًا للربيع.. إليك أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية

أدوية الحساسية

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

كلما يقترب حلول فصل الربيع، يشعر مرضى الحساسية بالضيق، نتيجة لتفاقم الأعراض التي يعانون منها عند استنشاق حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء، مثل السعال والتهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف والطفح الجلدي والحكة.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

أدوية الحساسية للأطفال والبالغين

1- فيكسوفنيادين

فيكسوفنيادين

هو الاسم العلمي لأدوية شهيرة لعلاج الحساسية الموسمية والحساسية الجلدية والتهاب الجيوب الأنفية، مثل "أليجرا وفاستيل وفيكسون".

وتتميز عائلة فيكسوفنيادين باحتوائها على مضاد للهيستامين، يساعد على تخفيف أعراض الحساسية، خاصةً الطفح الجلدي وسيلان الأنف وإفراز دموع العين، دون أن يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب النعاس.

2- بوديزونيد

بخاخ للأنف

يتوافر عقار بوديزونيد، المعروف تجاريًا باسم "رينوكورت"، بالصيدليات على هيئة بخاخ للأنف، وعادةً ما يصفه الأطباء لمرضى الربو، نظرًا لقدرته على تخفيف الأعراض المتوسطة والحادة، بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين عملية التنفس.

ومع ذلك، يجب على الحوامل والمرضعات أن يراجعن الطبيب المختص قبل الحصول على هذا الدواء، لمعرفة الجرعات المناسبة لهن.

3- فلوتيكازون

فلوتيكازون

ينقسم هذا الدواء إلى نوعين:

أفاكيز: بخاخ لعلاج الحساسية الموسمية، ويصفه الأطباء لمرضى الربو، لأن الكورتيكوستيرويد، المادة الفعالة الموجودة به، تساعد على تخفيف التهابات القصبة الهوائية، وهذا ما يساهم في السيطرة على الأعراض.

فلوكستايد: كريم موضعي يستخدم في علاج الحساسية الجلدية.

4- موميتازون

موميتازون

يشبه عقار فلوتيكازون إلى حدٍ كبير، فهو مصنوع من نفس المادة الفعالة، وهي الكورتيكوستيرويد، ويتوافر في الصيدليات على هيئة بخاخ للأنف يستخدم في علاج مرضى الحساسية الصدرية ابتداءً من عمر العامين، وكريم موضعي مخصص لمرضى الحساسية الجلدية، ولكن يجب الحذر من وضعه على المناطق الحساسة، مثل الوجه وبين الفخذين ومنطقة الحفاض عند الأطفال.

5- تريامسينولون

تريامسينولون

يعرف أيضًا باسم "نازاكورت"، ويستخدم في علاج الحساسية الموسمية والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية الجلدية وتقرحات الفم. أما عن شكله الدوائي، فهو متوفر في الصيدليات على هيئة أقراص فموية وبخاخ للأنف وحقن وكريم موضعي.

6- ديسلوراتادين

ديسلوراتادين

أحد مضادات الهيستامين، يعمل على تخفيف أعراض الحساسية الناتجة عن أمراض الجهاز التنفسي، مثل سيلان الأنف وإفراز دموع العين والطفح الجلدي.

وتشمل الآثار الجانبية لعقار ديسلوراتادين، المعروف أيضًا في الصيدليات باسم "لورافاست" أو "أورديسكا"، الصداع والحمى واضطراب ضربات القلب.

أدوية الحساسية المناسبة للحوامل

7- كلورفينيرامين

الليرجيل

تساعد أدوية كلورفينيرامين، مثل الليرجيل وأناللرج، على تخفيف أعراض الحساسية الناتجة عن حمى القش، عن طريق تثبيط إنتاج الجهاز المناعي لمادة الهيستامين.

وينصح الأطباء بتناول قرص واحد منه فقط مساءً، لأنه يسبب الشعور بالنعاس، مع مراعاة ألا تزيد مدة استخدامه عن 5 أيام.

8- ديفينهيدرامين

ديفينهيدرامين

يعرف تجاريًا باسم "سلتان"، وهو من مضادات الهيستامين التي تتميز بقدرتها على تهدئة السعال المصاحب للحساسية الصدرية، ولكنه يسبب الشعور بالنعاس والصداع، لذلك يفضل تناول قرص واحد منه مساءً، لمدة 5 أيام.

9- دايتندين

فنستيل

يلعب عقار دايتندين، المعروفة تجاريًا باسم "فنستيل"، دورًا كبيرًا في علاج الحساسية عند الأطفال ونزلات البرد والإنفلونزا، ويتوافر في الصيدليات على هيئة نقط للأنف أو أقراص فموية، ومن مميزاته أنه آمن على صحة الحوامل والمرضعات، بشرط أن تزيد الجرعة المستهلكة منه على مدار اليوم عن قرص واحد مساءً.

10- لوراتادين

لوراتادين

مضاد للهيستامين، يعمل على تخفيف سيلان الأنف والعطس وإفراز دموع العين، يتوافر في الصيدليات بأكثر من اسم تجاري، مثل كلاريتين ولورانو وميسودين، والجرعة المناسبة منه "قرص واحد مساءً لمدة 5 أيام".

11- أوكسيمتازولين

أوكسيمتازولين

نقط للأنف، تعالج الاحتقان والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية، وتعرف تجاريًا بأربعة أسماء "بالكيز، نازوستوب، أوتروفين، رينكس"، وغالبًا ما يوصي الأطباء باستخدامها مرتين يوميًا.

12- سيتريزين

سيتريزين

يصفه الأطباء لعلاج أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف والرشح والزكام والسعال، وقد يختلف الاسم التجاري لهذا الدواء من صيدلية لأخرى، فهو يتوافر في الأسواق بخمسة أسماء "وزيرتك، سيترك، الليرد، هستازين، أيبرازين"، وقرص واحد مساءً لمدة 5 أيام هو الجرعة المناسبة منه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية