خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيتامين سي.. كيف يساهم في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

09:57 م الثلاثاء 01 يونيو 2021
فيتامين سي.. كيف يساهم في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

فيتامين سي

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب أدوارًا أساسية في صحة المفاصل ووظيفة المناعة التي قد تفيد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وهناك مجموعة من البحوث تشير إلى أن فيتامين سي قد يساهم في تخفيف الألم، والحد من الالتهابات، وتقليل مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيف يمكن لفيتامين سي تقليل مخاطر التهابات المفاصل، والحد من آلامها، وفق ما جاء في "verywellhealth".

أهمية فيتامين سي لصحة المفاصل

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجزيئات التي تسبب التهاب المفاصل، ويلعب دورًا كعامل مساعد في تخليق الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي في أنسجة المفاصل والعظام.

يلعب فيتامين سي دورًا في مكافحة العدوى وقد يعمل على السيطرة على الالتهاب المرتبط بالعدوى، مما قد يؤدي إلى زيادة حدة آلام التهاب المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن فيتامين سي يخفف من استجابة المناعة الذاتية في التهاب المفاصل الروماتويدي ويساعد على منع تفاقم الحالة المزمنة، وفيما يلي نقدم كيف يساهم فيتامين سي في تخفيف آلام مرضى التهابات المفاصل.

  • يقلل من الالتهابات

يعد الالتهاب سمة أساسية لالتهاب المفاصل، ولكن مع تناول فيتامين سي يمكن خفض مستويات علامات الالتهاب.

وقد قام الباحثون بقياس تناول مضادات الأكسدة الغذائية ومستويات الدم لكل من مضادات الأكسدة وعلامات الالتهاب في 87 مريضًا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي النشط، ووجدوا ارتباطًا بين ارتفاع مستويات فيتامين ج في الدم وانخفاض مستويات إنترلوكين 1-بيتا (IL-1beta)، وهو علامة على الالتهاب.

اقرأ أيضًا: 4 فيتامينات مفيدة لمحاربة التهاب المفاصل

  • يحمي الغضاريف

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي قد يمنع تلف الغضروف المرتبط بهشاشة العظام، ووجدت دراسة أن فيتامين سي يقلل من تدهور الغضروف، ويقلل من مستويات السيتوكينات الالتهابية، ويمنع تلف المفاصل الناتج عن الالتهابات.

  • يبطئ تقدم المناعة الذاتية

يبدو أن فيتامين سي يلعب دورًا في وقف تطور المرض عن طريق تقصير الاستجابة المناعية الذاتية الضارة، إذ تعمل مضادات الأكسدة على منع التهاب المفاصل الالتهابي، وهو نوع من التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب خمسة مفاصل أو أكثر، عن طريق تعديل استجابة المناعة الذاتية.

  • تخفيف الآلام

قد يساعد فيتامين سي أيضًا في تقليل آلام المفاصل المرتبطة بالالتهاب، ووفقًا للباحثين، يمتلك فيتامين C خصائص مسكنة يبدو أنها تعمل على طول مسارات مماثلة مثل المواد الأفيونية، كما تم العثور على المغذيات الدقيقة لتخفيف الألم في ظل مجموعة واسعة من الحالات التي تشمل الصدمات والسرطان والألم العصبي.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ مؤلفو الدراسة أن المرضى الذين يتناولون فيتامين سي جنبًا إلى جنب مع المواد الأفيونية للألم بعد الجراحة يحتاجون إلى دواء أقل للتخفيف من أولئك الذين لا يتناولون الفيتامين يقترحون أنه يمكن استخدامه لتقليل تناول الأدوية لحالات أخرى أيضًا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية