خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد الحلبة متعددة.. هذا ما يحدث في جسمك عند تناولها

01:16 م الخميس 17 يونيو 2021
فوائد الحلبة متعددة.. هذا ما يحدث في جسمك عند تناولها

فوائد الحلبة

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

الحلبة من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، وتتميز بالعديد من الفوائد الصحية، نظرًا لغناها بالفيتامينات والمعادن.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أبرز فوائد الحلبة الصحية، وأهم العناصر الغذائية المتواجدة فيه، وفق ما جاء في "webmd"، و"healthline".

منذ آلاف السنين ، تم استخدام الحلبة في الطب البديل والصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى، كما أنها من التوابل المنزلية الشائعة.

غنية بالعناصر الغذائية

ملعقة كبيرة واحدة أي 11.1 جرام من بذور الحلبة الكاملة تحتوي على 35 سعرة حرارية والعديد من العناصر الغذائية، مثل:

الألياف: 3 جرام

البروتين: 3 جرام

الكربوهيدرات: 6 جرام

الدهون: 1 جرام

الحديد: 20٪ من القيمة اليومية

المنجنيز: 7٪ من القيمة اليومية

المغنيسيوم: 5٪ من القيمة اليومية

كما أن الحلبة مصدر جيد لما يلي:

الفوسفور

الكالسيوم

حمض الفوليك

فيتامين أ

تعتبر الحلبة أيضًا مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم، أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تعزيز إدرار حليب الثدي

الحلبة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ويتم الترويج للحلبة لقدرتها على تحسين إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات، تشير أربع دراسات منفصلة إلى أن استهلاك الحلبة يزيد بشكل كبير من إنتاج الحليب مقارنة بالدواء الوهمي، خاصة أن حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية لنمو الطفل.

زيادة هرمون التستوستيرون

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الرجال لمكملات الحلبة هو زيادة هرمون التستوستيرون، وجدت بعض الدراسات أن لها آثارًا مفيدة، بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية.

وتشير الأبحاث الأولية إلى أن الحلبة يمكن أن تعزز مستويات هرمون التستوستيرون والوظيفة الجنسية لدى الرجال.

ضبط مستوى السكر

كانت قدرتها على المساعدة في موازنة مستويات الأنسولين عاملاً آخر في جعل الحلبة من المشروبات التي تساهم في السيطرة على السكري، تشير الدراسات إلى أن بذور الحلبة لها تأثير واضح في تحسين التمثيل الغذائي للدهون للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وتظهر دراسات أخرى فعالية في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام في علاج مرض السكري.

كما أن الحلبة تؤثر على كلا النوعين 1 و 2 من مرض السكري، إلى جانب زيادة تحمل الكربوهيدرات بشكل عام لدى الأشخاص، ومع ذلك، فإن التأثيرات التي لوحظت في الدراسات التي تستخدم مسحوق أو بذور الحلبة الكاملة في السيطرة على السكري قد ترجع جزئيًا إلى المحتوى العالي من الألياف.

تحسين الانسولين

حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، يمكن أن يكون للحلبة آثار مفيدة على حساسية الأنسولين، أظهرت دراسة تجريبية سريرية آثارًا واعدة للحلبة في تحسين تحمل الجلوكوز.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة مع الحليب.. مشروب سهل التحضير

التوازن الهرموني

بالنسبة للنساء بعد سن اليأس، قد يساعد مستخلص الحلبة في تقليل بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بتغيير مستويات الهرمون، ووجدت دراسة تأثير الحلبة في تقليل الهبات الساخنة عن طريق تناول الحلبة لمدة 90 يومًا.

فقدان الوزن

يعتبر استهلاك مشروب الحلبة أول شيء في الصباح ممتاز لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، فاستهلاكها يولد حرارة في الجسم، وبالتالي ترفع معدل الحرق في الجسم، وتساعد في إدارة وفقدان الوزن.

قد يهمك: الحلبة.. هل تساعد في زيادة إدرار حليب الثدي؟

فوائد أخرى للحلبة

تم استخدام الحلبة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، ومع ذلك ، فإن العديد من هذه الاستخدامات لم تتم دراستها جيدًا بما يكفي للتوصل إلى استنتاجات قوية، ولكن تشير الأبحاث الأولية إلى أن الحلبة قد تساعد في:

السيطرة على الشهية

حتى الآن، أظهرت 3 دراسات انخفاضًا في تناول الدهون والشهية، وجدت دراسة واحدة استمرت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17٪

خفض مستويات الكوليسترول

تشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

حرقة من المعدة

وجدت دراسة تجريبية واحدة لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضهم، في الواقع ، تطابقت آثاره مع تأثيرات الأدوية المضادة للحموضة، وتشير بعض المراجعات إلى أن الحلبة يمكن أن تساعد في التهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد والعديد من الحالات الأخرى

الآثار الجانبية

نظرًا لتأثيرها على نسبة السكر في الدم، يجب استخدام الحلبة بحذر إذا كنت تتناول أدوية السكري أو المكملات الأخرى التي تخفض مستويات السكر في الدم.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية جدًا تسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك تلف الحمض النووي، وانخفاض الخصوبة، والمشاكل العصبية ، وزيادة خطر الإجهاض.

قد يهمك أيضًا: فوائد الحلبة لزيادة الوزن.. كيف تساهم في علاج النحافة؟
للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية



الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية