خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تنسى كثيرًا؟.. فيتامينات ومعادن مهمة لتحسين الذاكرة

03:27 م الأحد 20 يونيو 2021
تنسى كثيرًا؟.. فيتامينات ومعادن مهمة لتحسين الذاكرة

تقوية الذاكرة

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يؤثر التقدم في العمر واتباع بعض السلوكيات الخاطئة مثل سوء التغذية وقلة النوم على جودة وكفاءة الذاكرة، وتساعد بعض الفيتامينات والمعادن على تحسين القدرة على التذكر ومحاربة الإصابة بألزهايمر والخرف.
ويُراعى الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والأسماك والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيوت الخضروات وغيرها، وذلك للحصول على العناصر الغذائية المطلوبة لتحسين الذاكرة، لكن في حالة الرغبة في تناول المكملات الغذائية، فلا بد من استشارة الطبيب المختص أولاً لمعرفة الجرعة المناسبة في اليوم وإخباره بأي أدوية أو مشكلات صحية يعاني منها الشخص، وذلك حسبما نشر موقع "Health Line".
وفيما يلي، نستعرض بعض الفيتامينات والمعادن والأطعمة الغنية بها للحفاظ على صحة الذاكرة والوقاية من المشكلات التي يمكن أن تواجهها مع مرور الوقت.

فيتامين B12

سلط الخبراء الضوء على وجود علاقة قوية بين نقص فيتامين B12 بالجسم وزيادة فرص التعرض لضعف الذاكرة، لكن لا يوجد دليل أن الحصول على كمية مفرطة من هذا الفيتامين يؤدي إلى نتائج أفضل بكثير.
وعادًة ما يعاني الأشخاص المصابين بأمراض معينة ويتناولون أدوية لعلاجها من صعوبة امتصاص فيتامين B12، فضلاً عن الأشخاص الذين يعانون من قلة حمض المعدة لديهم، كما تؤدي بعض أدوية السكري والعقاقير المضادة للالتهابات وحبوب منع الحمل إلى قلة معدلاته بالجسم.
ويرتبط نقص هذا الفيتامين بالإصابة بعدة مشكلات صحية ترتبط في أغلب الأوقات بالمعدة والأمعاء، ويمكن الحصول على فيتامين B12 من خلال بعض الأطعمة الغنية به مثل:
-الأسماك واللحوم الحمراء والدجاج والكبدة.
-حبوب الإفطار.
-البيض.
-الحليب والزبادي والجبن.

فيتامين E

هناك عدد من الأدلة التي تثبت فاعلية فيتامين E في الحفاظ على صحة وكفاءة الذاكرة، خاصة لدى كبار السن المصابين بمرض ألزهايمر في مراحل متوسطة أو متقدمة، كما يلعب دورًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل سرطان البروستاتا وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ومن بين الأطعمة الغنية بفيتامين E:
-المكسرات مثل اللوز والسوداني
-البذور مثل اللب السوري واللب الأبيض
-الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والفلفل الملون
-قرع العسل
-زبدة الفول السوداني
ويجب الحرص قبل تناول مكملات فيتامين E، ومن الأفضل استشارة الطبيب، حيث يؤدي تناول جرعة عالية منها إلى التعرض لبعض المشكلات الصحية، خاصة في حال الإصابة بأمراض مزمنة وغيرها.

أوميجا 3

كشفت الدراسات أن تناول كمية وفيرة من الأطعمة الغنية بأوميجا 3، يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، إلى جانب تحسين صحة الذاكرة، وفي حال عدم الرغبة في تناول تلك الأطعمة، يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.
ومن بين الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3:
-الأسماك مثل التونة والسردين وغيرها.
-عين الجمل والمكسرات الأخرى.
-زيت وفول الصويا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية