أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الزبادي قبل النوم.. خفيف على المعدة ويعالج الأرق

04:52 م الأحد 25 يوليه 2021
فوائد الزبادي قبل النوم.. خفيف على المعدة ويعالج الأرق

تناول الزبادي قبل النوم

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الزبادي من منتجات الألبان المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم، للقيام بوظائفها الحيوية.

وينصح خبراء التغذية، بإدراج الزبادي في وجبة العشاء، لأن تناوله قبل النوم يقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، وفقًا لموقع "Livestrong".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

فوائد الزبادي قبل النوم

التخلص من اضطرابات النوم

يلعب الزبادي دورًا كبيرًا في التخلص من الأرق، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات، ومن ثم زيادة القدرة على النوم.

ومن الأسباب التي تجعل الزبادي من الأطعمة المفيدة للتغلب على الأرق، هو احتوائه على مادة التربتوفان، وهي حمض أميني يحفز المخ على إنتاج هرموني السيروتونين والميلاتونين، اللذين يساعدان على النوم.

تحسين عملية الهضم

تناول الزبادي قبل النوم يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي، لأنه من الأطعمة الخفيفة على المعدة، فضلًا عن احتوائه على مادة البروبيوتك، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك: 5 أخطاء تجنبها عند تناول الزبادي

الحفاظ على وزن الجسم

أكدت بعض الدراسات، أن الزبادي من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على وزن الجسم، لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 58.8 سعرة في الكوب الواحد، بالإضافة إلى أنه يساعد على رفع معدل الأيض أثناء النوم.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

ولا مانع من تناول الزبادي بجانب المكسرات أو الشوفان أو شرائح الفواكه الطازجة، لأن هذه الإضافات الصحية ترفع من قيمته الغذائية، حيث تكسبه نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

تجعل جسمك محرقة دهون.. 5 أطعمة مناسبة لوجبة العشاء أثناء الدايت

تعزيز صحة القلب

يمثل الزبادي أهمية كبيرة لصحة القلب، بفضل قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: 5 أضرار يسببها تناول الزبادي يوميًا

بناء العضلات

بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مساءً، يمكن تناول كوب من الزبادي قبل الخلود للنوم، لإمداد الجسم بجرعة من البروتين، الذي يساعد على بناء وتقوية العضلات.

اقرأ أيضًا: اللايت أم البلدي؟.. إليك أفضل نوع زبادي للرجيم

تقوية المناعة

ترتبط كفاءة الجهاز المناعي بسلامة الجهاز الهضمي، وبما أن الزبادي من الأطعمة المفيدة لصحة المعدة والأمعاء، فإن تناوله قبل النوم من شأنه أن يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

قد يهمك: للسيدات.. 5 أسباب ستجعل الزبادي اختيارك الأول يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية