خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض نقص فيتامين د الشديدة لدى النساء.. إليك أبرزها

05:03 م السبت 05 فبراير 2022
أعراض نقص فيتامين د الشديدة لدى النساء.. إليك أبرزها

نقص فيتامين د عند النساء

كتبت- ندى سامي:

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للعديد من الوظائف الحيوية الهامة، يعاني الكثيرون من نقص فيتامين د بالجسم، خاصة السيدات هن أكثر عرضة لحالات النقص الشديد وفقًا لما رصدته الكثير من الأبحاث.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب نقص فيتامين د الشديد لدى السيدات، وأبرز الأعراض، وفقًا لـ "Health line".

د هو فيتامين مهم وله العديد من الوظائف الهامة في جميع أنحاء الجسم، على عكس الفيتامينات الأخرى يعمل فيتامين د مثل الهرمون تمتلك العديد من الخلايا في الجسم مستقبلات لها، يصنعه الجسم من الكوليسترول عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس.

يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة على الرغم من صعوبة الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي وحده، توصي جمعية الغدد الصماء بأن يحصل معظم البالغين على 1500 إلى 2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

لماذا النساء أكثر عرضة لنقص فيتامين د؟

أثبتت العديد من الأبحاث أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بنقص شديد لفيتامين د، وقد يرجع ذلك لعدد من الصفات المشتركة التي توصل إليها البحث على عينات مختلفة من السيدات مثل:

  • الحمل خاصة أكثر من مرة أثر بشكل كبير على نسبة فيتامين د.
  • الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن العام، خاصة إذا كانت أكثر من مرة.
  • زيادة الوزن.
  • قلة النشاط البدني، وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة.

أعرض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

  • نزلات البرد المتكررة في وقت قصير

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على قوة جهاز المناعة حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض.

أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة وجود صلة بين نقص فيتامين د والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وجد عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

  • الإرهاق المستمر

يمكن أن يكون للشعور بالتعب والإرهاق المستمر أسباب عديدة وقد يكون نقص فيتامين د أحدها.

أظهرت بعض دراسات أن المستويات المنخفضة جدًا من فيتامين د في الدم يمكن أن تسبب التعب الذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة.

وجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت على الممرضات وجود علاقة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د والإرهاق الشديد كما وجد الباحثون أن 89٪ من الممرضات يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

اقرأ أيضًا: هل يجب تناول مكملات فيتامين د مدى الحياة؟

  • آلام أسفل الظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق، إذ يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم ، وقد تكون آلام العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم،

وجدت دراسات قائمة على الملاحظة كبيرة وجود علاقة بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة.

  • الاكتئاب

قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على نقص فيتامين د، ربط الباحثون بين نقص فيتامين د والاكتئاب ، وخاصة لدى السيدات.

أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقص يساعد في تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي والذي يحدث عادة خلال الأشهر الباردة.

  • ضعف التئام الجروح

قد يكون التئام الجروح البطيء بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين د المنخفضة للغاية، تشير نتائج دراسة مخبرية إلى أن الفيتامين يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح

  • فقدان العظام

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم، يعتقد العديد من كبار السن خاصة من النساء الذين تم تشخيص إصابتهم بفقدان العظام أنهم بحاجة إلى تناول المزيد من فيتامين د.

يُعد انخفاض كثافة المعادن في العظام مؤشرًا على فقدان العظام للكالسيوم وفيتامين د هذا يعرض كبار السن وخاصة النساء لخطر الإصابة بالكسور.

في دراسة أجريت على أكثر من 1100 امرأة في منتصف العمر في سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث، وجد الباحثون صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظام.

  • تساقط الشعر

غالبًا ما يرجع تساقط الشعر إلى الإجهاد وهو بالتأكيد سبب شائع، كما تم ربط تساقط الشعر عند النساء بانخفاض مستويات فيتامين د، وتشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د مرتبط بالثعلبة البقعية وقد تكون عامل خطر للإصابة بالمرض.

قد يهمك: تأثير فيتامين د على الوزن.. هل يساعد على التخسيس؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية