أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الخمول في رمضان؟- 5 فيتامينات تساعدك

01:40 م الثلاثاء 12 أبريل 2022
تعاني من الخمول في رمضان؟- 5 فيتامينات تساعدك

الإرهاق

كتب - كريم حسن:

يشعر بعض الأشخاص بانخفاض مستوى الطاقة بالجسم خلال ساعات الصيام، ما يؤدي للإحساس بالإرهاق والخمول وقلة القدرة على إتمام المهام اليومية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الفيتامينات المساعدة في التغلب على الشعور بالإرهاق والخمول في رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا هامًا في زيادة مستوى طاقة الجسم، إلى جانب فيتامينات ب الأخرى، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم، مما يمنع الإصابة بنوع من فقر الدم يمكن أن يسبب الشعور بالضعف التعب.

ويوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وهناك فئات معينة معرضة لنقص مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، وهم:

- كبار السن.

- الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

- من يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: تشعر بالتعب طوال الوقت؟- تعرف على متلازمة الإجهاد المزمن

2- الحديد

تتطلب خلايا الدم الحمراء عنصر الحديد لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وبدونه، يشعر الشخص بالتعب والإرهاق والخمول، حيث يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

3- الكرياتين

يعتبر الكرياتين مركبًا طبيعيًا يتوافر في أطعمة معينة، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، ويعد مصدرًا لإنتاج الطاقة بشكل سريع في الجسم.

4- فيتامين د

من المعروف أن نقص مستوى فيتامين د في الجسم يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول، لذا ينصح بالحفاظ على مستواه في الجسم في النطاق الطبيعي المناسب، لمد العضلات بالطاقة اللازمة لبذل المجهود البدني.

ويمكن الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس، والحرص على تناول اللحوم الحمراء، الكبد، الأسماك كالسالمون والسردين، وصفار البيض.

5- فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورًا كبيرًا في التأثير على مستوى طاقة الجسم، حيث تتعدد فوائده الصحية التي تنطلق من اعتباره من مضادات الأكسدة، التي تزيد قدرة الجسم على مكافحة بعض الأمراض المسببة للتعب والخمول، مثل نزلات البرد وغيرها.

ومن الممكن الحصول على فيتامين سي بشكل طبيعي من خلال تناول بعض أنواع معينة من الخضروات والفواكه، على رأسها الفراولة، والحمضيات، والبروكولي.

قد يهمك: تشعر بالتعب؟.. 9 أمراض يشير إليها الإرهاق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية