أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تصيبك الفواكه بالإسهال؟- هكذا يمكن الوقاية

05:49 م الجمعة 29 أبريل 2022
متى تصيبك الفواكه بالإسهال؟- هكذا يمكن الوقاية

الإسهال

كتبت - ندى سامي:

على الرغم من أن الفواكه يجب أن تكون عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي، نظرًا للفوائد الصحية المتعددة التي تعود على الجسم من تناولها، إلا أن هناك أنواع معينة منها يمكن أن تسبب الإسهال، خاصة في فصل الصيف.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز أنواع الفواكه التي قد تسبب الإسهال، ونصائح هامة قبل تناولها، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

1- الفواكه الغنية بالألياف

أفادت كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة أريزونا، أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وتعتبر الفواطه ضمن أكثر الأطعمة احتواء على الألياف.

وعلى سبيل المثال، فإن كوبًا واحدًا من التوت يحتوي على أكثر من 8 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل حوالي 32% من القيمة اليومية الموصى بها من الألياف.

وتشمل الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف بشكل ملحوظ التفاح والمانجو والمشمش والتين والبرتقال والكمثرى والخوخ والفراولة.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب للمعاناة من نوبات الإمساك بعد الإسهال- دليلك للعلاج

2- الليكوبين في الفاكهة

الليكوبين هو الكاروتين الذي يعطي العديد من الفواكه صبغتها الحمراء، ويوجد في العديد من أنواع التوت والفواكه، بما في ذلك الجوافة والبطيخ والبابايا والجريب فروت والمانجو.

وتحذر جمعية السرطان الأمريكية من أن استهلاك أكثر من 30 ملليجرام من الليكوبين يوميًا قد يسبب عسر الهضم والانتفاخ والإسهال، ومن الفواكه الشائعة التي يُشتبه في أنها تسبب الإسهال من مادة الليكوبين البطيخ.

3- البكتيريا في الفاكهة

توضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، أن أعراض تقلصات البطن والإسهال الناتجة عن تناول الشمام والبطيخ يعتبر السبب الرئيسي لها بكتيريا السالمونيلا، وهي مشكلة شائعة الحدوث.

وحذرت "CDC"، من البطيخ المزروع في غير موعده والمضاف له مواد كيماوية، إذ أنه يعد مصدرًا محتملًا لتفشي بكتيريا السالمونيلا.

وتسبب السالمونيلا الإسهال وتشنجات البطن لدى معظم الناس في غضون 12 إلى 72 ساعة بعد تناولها، وفي غضون أسبوع يتعافى معظم الأشخاص دون علاج.

قد يهمك: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

نصائح هامة لتقليل التعرض للإسهال بعد تناول الفواكه

- عدم الإفراط في تناول الفواكه، خاصة الأنواع التي تزيد من فرص الإصابة بالإسهال.

- الحد من تناول الفواكه الغنية بالألياف، مثل التفاح غير المقشر والأفوكادو والتوت الأزرق والأسود والبلح والبرتقال.

- اختيار الفواكه التي تحتوي على أقل من 1.5 جرام من الألياف لكل نصف كوب.

- الاهتمام بغسل الفواكه بشكل جيد قبل تناولها لتجنب التعرض لبكتيريا السالمونيلا.

- شرب كميات كافية من الماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية