أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الآثار الجانبية لمكملات أوميجا 3

03:49 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2023
الآثار الجانبية لمكملات أوميجا 3

أوميجا 3

كتبت- ندى نجيد:

أحماض أوميجا 3 الدهنية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا لصحة الجسم، لذلك يجب إدراجها في نظامنا الغذائي للحصول على الفوائد الصحية منها.

أحماض أوميجا 3 الدهنية متعددة غير مشبعة، مما يعني أنها تحتوي على عدة روابط مزدوجة في التركيب الكيميائي، وتشمل بعض مصادر الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية: الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة، وزيوت السمك، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وزيت بذور الكتان، وزيت جوز الهند، والمكسرات الصحية.

وبالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها هذه الأحماض الدهنية للجسم، إلا أن استهلاك جرعات عالية منها قد يكون ضارًا، مما يسبب مشاكل صحية، مثل تغير وظيفة المناعة وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أن الاستهلاك المفرط لأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وترقق الدم، والنزيف المفرط في حالة حدوث إصابة أو زيادة خطر الإصابة بالكدمات.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز الآثار الجانبية المترتبة على الإفراط في تناول أوميجا 3، وفقا لما نشره موقع "Ndtv".

آثار جانبية لمكملات أوميجا 3

1. زيادة الوزن

يبدأ العديد من الأشخاص بتناول أحماض أوميجا 3 الدهنية بكميات كبيرة من أجل حرق الدهون الزائدة، ويمكن أن تكون أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية أو زيت السمك مفيدة لفقدان الوزن، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك الكميات أثناء تناولها.

يمكن أن تساهم الجرعات العالية في زيادة الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذا يجب أن يكون الاعتدال هو المفتاح عندما تستهلكها، لأن استهلاك كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الوزن بسرعة.

2. مرض السكري

اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكميات الزائدة من أوميجا 3 يمكن أن تحفز إنتاج الجلوكوز، مما قد يساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

3. الإسهال

تعد أمراض المعدة مثل الإسهال أو حركات الأمعاء غير المنتظمة واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد تكون سائدة بشكل خاص أثناء تناول جرعات عالية.

زيت بذور الكتان أو الأسماك الدهنية أو الزيوت الأخرى لها تأثير ملين وقد تزيد من تكرار حركة الأمعاء، فإذا كنت تعاني من الإسهال بعد تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، فتأكد من تقليل تناول هذه الأحماض الدهنية.

الكميات الكبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتجاع الحمض، والانتفاخ، والتجشؤ، والغازات، وعدم الراحة في المعدة.

4. التأثير على الدماغ

أحماض أوميجا 3 الدهنية تحتوى على الزئبق الذي يمكن أن يكون له آثار سلبية على نمو الدماغ لدى الأطفال الذين لم يولدوا بعد وكذلك الأطفال الصغار الذين ما زالوا في مرحلة النمو والتطور، لذا يوصى باستهلاك المصادر الطبيعية لأحماض أوميجا 3 الدهنية بدلاً من المكملات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية