أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زبدة الفول السوداني تسبب الإمساك؟

01:47 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
هل زبدة الفول السوداني تسبب الإمساك؟

زبدة الفول السوداني

كتب - كريم حسن

يعشق الكثير من الأشخاص تناول زبدة الفول السوداني، على اعتبار أنها من الأطعمة التي تمد الجسم بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، فضلًا عن مذاقها اللذيذ.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب زبدة الفول السوداني في الإصابة بالإمساك، وفقًا لموقع "Eating well".

العلاقة بين زبدة الفول السوداني والإمساك

- دهونها قد تحفز حركات الأمعاء

يمكن أن تساعد زبدة الفول السوداني في تخفيف الإمساك، لأنها تحتوي على كمية مركزة من الدهون الغذائية، التي تحفز المنعكس المعدي القولوني في الأمعاء الغليظة، مما يعزز الحركة.

ويتحكم المنعكس المعدي القولوني في حركة الجهاز الهضمي السفلي، وهذا هو ما يجعلك مضطرًا للذهاب إلى الحمام.

إذا كنت تعاني من الإمساك، ابدأ بإضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني لنظامك الغذائي، وإذا لم يكن ذلك كافيًا، قم بزيادة تناول الدهون على مدار اليوم من خلال دمج الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحذر من الفول السوداني: خطر على هؤلاء

- قد تساعد الألياف الموجودة فيه على منع الإمساك

الألياف هي شكل من أشكال الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، وهي واحدة من أكثر العناصر الغذائية المفيدة للوقاية من الإمساك وعلاجه.

وتعتبر زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا لهذه الكربوهيدرات التي تخفف الإمساك، حيث أنها تحتوي على مزيج من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لإضافة كمية كبيرة إلى البراز وتسريع وقت حركة الأمعاء.

ومع ذلك، قد تحتوي بعض أصناف زبدة الفول السوداني عالية المعالجة على ألياف أقل وسكريات مضافة وزيوت مهدرجة، مما قد يساهم في الإصابة بالإمساك.

لذا، قد يكون من المفيد التحقق من قائمة المكونات الخاصة بزبدة الفول السوداني، وإذا كانت تحتوي فقط على الفول السوداني والملح، فمن المحتمل أيضًا أن تحتوي على نسبة أعلى من الألياف ويمكن أن تكون مفيدة في علاج الإمساك.

الآثار الضارة المحتملة لزبدة الفول السوداني

في حين أن زبدة الفول السوداني مليئة بالعناصر الغذائية مثل الألياف، إلا أن تناولها قد يكون له أيضًا آثار ضارة محتملة.

إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، فإن استهلاكها يمكن أن يؤدي إلى الحساسية المفرطة، وهو ما قد يهدد الحياة، وتشمل الأعراض الأخرى لحساسية الفول السوداني القيء وتشنجات المعدة وعسر الهضم والصفير وضيق التنفس وضيق الحلق والشرى والتورم والدوخة والارتباك.

وإذا كنت تعاني من عدم تحمل الفول السوداني وليس الحساسية، فإن تناول زبدة الفول السوداني بانتظام قد يسبب الإمساك، خاصة إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الألياف الغذائية والسوائل طوال اليوم.

وإذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، فمن الأفضل تجنب الفول السوداني تمامًا والتحدث مع طبيب الحساسية حول خيارات العلاج.

قد يهمك: لمحبي الفول السوداني- 6 أمراض قد تمنعك من تناوله

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية