أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تكشف استقرار معدل الكوليسترول في الجسم

01:25 م الأحد 30 أبريل 2023
علامات تكشف استقرار معدل الكوليسترول في الجسم

ارتفاع الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر الكوليسترول بمثابة مواد دهنية شمعية تتواجد في الخلايا، ويحتاجها الجسم حتى يعمل بشكل جيد، لكن في حال زيادته بكمية كبيرة في الدم، فإن ذلك يزيد فرص الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

عادة لا تظهر أعراض واضحة عند ارتفاع الكوليسترول بالجسم، لكن الآثار السلبية تبدو جلية، وتشمل التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، حسبما نشر موقع "Medline Plus”.

هناك بعض العلامات البسيطة التي قد تدل على أن معدل الكوليسترول بالجسم مثاليًا، وذلك بناءً على عوامل الخطر المتسببة في الإصابة بارتفاعه.

علامات استقرار معدل الكوليسترول في الجسم

1-لا تعاني من زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن أحد عوامل الخطر وراء ارتفاع الكوليسترول الضار ومعدلات الدهون الثلاثية، الأمر الذي يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب.

إذا كان الشخص يتمتع بوزن سليم ومحيط الخصر جيد ومؤشر كتلة الجسم لديه في معدله الطبيعي، فإن هذا أول العلامات على أن معدل الكوليسترول منضبط بالجسم.

2-تواظب على الحركة والنشاط

تؤدي قلة الحركة والنشاط إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم والشعور بالعديد من المشكلات الصحية، لذا فإن المواظبة على أداء التمارين الرياضية والمشي يوميًا يعد دليلاً على انخفاض معدلاته بالجسم.

3-لا تتناول الدهون والكربوهيدرات

تحتوي بعض الأطعمة على مستويات عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمخبوزات والمقليات، وتؤدي تلك المأكولات إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي فإن تجنبها يعمل على خفض معدلاته.

اقرأ أيضًا: هل البيض يرفع الكوليسترول الضار؟ طبيب يوضح

4-لا تدخن السجائر

التدخين واحد من عوامل الخطر الأساسية لارتفاع الكوليسترول في الدم، لذا فإن عدم الإقبال على تعاطي السجائر يساهم في التمتع بمعدلات طبيعية من الكوليسترول بالدم.

5- لا تعاني من مرض مزمن

يؤدي التعرض لأمراض مزمنة، مثل السكري، إلى حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ما يزيد فرص ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم فإن اتباع سبل الوقاية من اضطراب عملية التمثيل الغذائي يقلل احتمالية زيادة الكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية